Accessibility links

انفجار عبوة ناسفة في القوقاز الروسي يسفر عن خروج قطار شحن عن سكته دون وقوع ضحايا


أفادت وكالات أنباء روسية بأن قطار شحن انحرف عن سكته الأحد في جمهورية داغستان المضطربة في القوقاز الروسي بسبب انفجار عبوة زرعت على سكته بدون وقوع ضحايا.

وأوضحت وكالة انترفاكس استنادا إلى شرطة النقل في وزارة الداخلية المحلية في محج قلعة أن السلطات فتحت تحقيقا "حول الإرهاب وتهريب أسلحة وصنع أسلحة ومتفجرات بشكل غير شرعي."

وقال مسؤول كبير في الاستخبارات في شمال القوقاز لوكالة ريا نوفوستي إن الانفجار على صلة على ما يبدو بالعمليتين الانتحاريتين اللتين وقعتا في مترو موسكو الاثنين وأوقعتا 40 قتيلا.

الانفجار استمرار لحملة إرهابية

وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه إن "النتائج الأولية للتحقيقات تشير إلى أن هذا الانفجار هو استمرار لحملة إرهابية يشنها متمردون من شمال القوقاز بدأت في 29 مارس/آذار."

ونتج الانفجار الرئيسي الأحد بحسب انترفاكس عن عبوة زنتها خمسة كيلوغرامات من مادة تي ان تي بينما وضعت عبوة ثانية على بضعة أمتار من الأولى تحتوي على كيلوغرام واحد من نفس المادة المتفجرة.

واوضحت انترفاكس انه كان يفترض ان يمر قطار ركاب قادم من مدينة تيومن في سيبيريا على السكة ذاتها بعد ساعتين متوجها الى باكو في اذربيجان، لكن شركة السكك الحديدية تمكنت من وقفه في انتظار اصلاح السكة.

واسفر اعتداءان انتحاريان استهدفا مترو موسكو الاثنين عن سقوط 40 قتيلا. وقد نفذت فتاة في السابعة عشر متحدرة من داغستان احد الاعتدائين اللذين تبنتهما حركة اسلامية قوقازية متطرفة.

ووقعت عملية انتحارية مزدوجة الاربعاء في كيزليار غرب داغستان اوقعت 12 قتيلا بينهم تسعة من رجال الشرطة.

واخيرا قتل شرطي وجرح اخر السبت في تبادل اطلاق نار في احدى مناطق داغستان. وكثف المقاتلون الاسلاميون هجماتهم في الاونة الاخيرة ضد السلطات الروسية في القوقاز.

وقررت السلطات الروسية نشر اكثر من 11 الف شرطي في موسكو خلال نهاية الاسبوع لضمان امن الذين يشاركون في احتفالات عيد الفصح الارثوذكسي وسط اجواء من الخوف منذ اعتداءي المترو.
XS
SM
MD
LG