Accessibility links

وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير في البصرة


وضعت وزارة النقل حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يقول مسؤولون عراقيون أنه سيكون من أكبر الموانئ التجارية في الشرق الأوسط، وذلك خلال احتفالية أقيمت لهذه المناسبة في موقع المشروع في قضاء الفاو.

وقال وزير النقل عامر عبد الجبار إن الكلفة التخمينية لإنشاء الميناء تبلغ أكثر من خمسة مليارات دولار، مشيرا في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن هذا المشروع يعد "أكبر مشروع اقتصادي لقطاع النقل في العراق بل حتى في المنطقة، نظراً لأهمية ميناء الفاو الكبير الذي سوف يكون الميناء العراقي الوحيد الذي يقع عند رأس الخليج العربي".

وتابع الوزير عبد الجبار بالقول إن هذا الميناء لن يلبي حاجات العراق فحسب وإنما سيكون ميناء ترانزيت لنقل البضائع من جنوب العالم إلى شماله عبر مشروع القناة الجافة حيث سوف يغير الميناء خارطة النقل البحري في العالم".

وقال مدير الشركة العامة للموانئ صلاح خصير عبود إن الميناء سوف يحتوي على مرافق ومنشآت خدمية كثيرة كما أنه سوف يتصل بشبكة لسكك الحديد.

ولفت عبود في كلمة له خلال الاحتفالية إلى أن "مجموعة شركات الاتحاد الايطالي" هي التي سوف تنفذ المرحلة الأولى من المشروع بسعة مقدارها 12 TDU، والقناة المؤدية له تمتد على طول خور عبد الله بواقع 25 كيلومترا للمياه العميقة.

وأوضح عبود أن المرحلة الأولى من تطوير الميناء التي تستمر لغاية عام 2030تتضمن زيادة قدرته على مناولة الحاويات بمعدل يترواح من 36 إلى 40 مليون طن بالإضافة إلى 22 إلى 25 مليون طن بالنسبة إلى الحمولات الفل الجافة.

وأضاف عبود أن "هذه العمليات تتطلب إنشاء رصيف للحاويات بطول 3900 متر إضافة إلى ساحة للحاويات تبلغ مساحتها مليون و200 ألف متر مربع، علاوة على تخصيص مساحة 600 ألف متر مربع تكون ساحة مبلطة للطرق وسكك الحديد والمباني والمنشآت الخدمية الخاصة بالميناء".

يذكر أن الحديث عن ميناء الفاو يعود إلى عام 2006، وكان من المقرر أن ينفذ المشروع في منطقة رأس البيشه لكن الموقع الذي تم اختياره مؤخراً لإنشاء الميناء يقع في الجانب الجنوبي من قضاء الفاو، وبذلك سوف يطل الميناء على الخليج العربي من خلال وقوعه في الجانب العراقي من خور عبد الله.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG