Accessibility links

logo-print

مفوضية الانتخابات: نظام توزيع المقاعد التعويضية من صلاحياتنا حصرا


أكد عضو مجلس المفوضين في المفوضية إياد الكناني أن المحكمة الاتحادية أكدت أن اختيار نظام توزيع المقاعد هو من صلاحيات المفوضية حصرا والتي امتنعت بدورها بحسب الكناني عن تعديل الآلية، خصوصا أن المادة الـ 18 من قانون الانتخابات تمنح الكتل حق تقديم قوائم بأسماء المرشحين لشغل تلك المقاعد.

يأتي ذلك في وقت انتقدت فيه شبكة عين العراق لمراقبة الانتخابات التعديلات التي أجرتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على نظام توزيع المقاعد التعويضية الوطنية.

ودعا رئيس الهيئة الإدارية للشبكة مهند الكناني في حديث لـ"راديو سوا" مفوضية الانتخابات إلى الالتزام بقانون الانتخابات الجديد في منح المقاعد التعويضية لاعتماده نظام القائمة المفتوحة بدلا من العودة إلى نظام عام 2005 الذي منح القائمة الانتخابية حق تسمية أعضائها الفائزين بالمقاعد التعويضية.

إلى ذلك، طالب عضو المؤتمر الوطني العام للأكراد الفيليين، أحد مكونات الائتلاف الوطني طارق المندلاوي قائمته وائتلاف دولة القانون بمنح الأكراد الفيليين مقعدين من المقاعد التعويضية.

وكان القانون المعتمد في انتخابات عام 2005 قد منح الخاسر الأكبر من القوائم الانتخابية مقعدا تعويضيا، في حين منح القانون الجديد المقاعد التعويضية السبعة للرابح الأكبر من القوائم وبذلك حصلت قوائم العراقية وائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني على مقعدين، فيما منح المقعد المتبقي للتحالف الكردستاني.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG