Accessibility links

النائب اللبناني طلال أرسلان يستعرض العلاقات السورية اللبنانية مع الرئيس الأسد في دمشق


استعرض الرئيس السوري بشار الأسد صباح الإثنين مع النائب اللبناني طلال أرسلان رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الجهود المبذولة لتعزيز العلاقات السورية اللبنانية بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين والتحديات المشتركة التي تواجه سورية ولبنان، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا.

وقد شكر النائب أرسلان الرئيس الأسد لحرصه على إقامة أفضل العلاقات مع لبنان وانفتاحه على جميع القوى الداعمة للمقاومة والحريصة على مستقبل العلاقات السورية اللبنانية.

وأشاد الرئيس الأسد بالدور الذي يقوم به أرسلان على الساحة اللبنانية لتعزيز التوافق بين اللبنانيين وبثبات المواقف الوطنية له خلال الأعوام الماضية والتي كان لها دور إلى جانب القوى الوطنية الأخرى في لبنان في إعادة الاستقرار إلى لبنان.

وتأتي زيارة النائب أرسلان في إطار زيارات المسؤولين والسياسيين اللبنانيين إلى سوريا بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين حيث زار دمشق خلال الأشهر الأربعة الماضية كل من رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري ورئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وتم التأكيد خلالها على فتح آفاق جديدة تعزز التعاون بين البلدين في جميع المجالات.

المعاهدات الثنائية بين لبنان وسوريا

من ناحية أخرى، أعلن رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط وذلك قبل عشرة أيام من موعد الزيارة المقررة لرئيس الحكومة سعد الحريري لدمشق على رأس وفد ٍ وزاري، أن الدراسة المتأنية للمعاهدات الثنائية الموقعة بين لبنان وسوريا يفترض أن تكون من بين الأولويات للمرحلة المقبلة بهدف تحقيق الاستفادة المطلوبة من هذه الاتفاقيات في المستقبل القريب.

أما بالنسبة لعملية ترسيم الحدود فيجب أن تبدأ بحسب جنبلاط من المواقع غير المحتلة ، مذكرا ً بأن منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها يحتلها الجيش الإسرائيلي.

وأعلن جنبلاط أن زيارة دمشق التي قام بها قبل أسبوع بعد قطيعة ٍ دامت نحو خمس سنوات أكدت على الثوابت السياسية القديمة- الجديدة وأعادت التواصل الطبيعي وساهمت في وضع الأسس الجديدة للعلاقات اللبنانية- السورية بهدف الانطلاق نحو مرحلة جديدة بعيدة عن مناخات التوتر السابقة والتي أثبتت عدم جدواها في معالجة أي من الملفات العالقة بين البلدين، على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG