Accessibility links

logo-print

السفير الياباني بالأمم المتحدة يؤكد مشاركة بلاده في محادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي


كشف السفير الياباني لدى الأمم المتحدة يوكيو تاكاسو الاثنين عن أن المحادثات رفيعة المستوى مع إيران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل تشارك بها اليابان ودول أخرى غير دائمة العضوية بمجلس الأمن.

وقال تاكاسو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن خلال الشهر الجاري إنه لم يتحدد حتى الآن موعد ليبحث خلاله المجلس الدولي الملف النووي الإيراني، مشيرا إلى أن الأطراف المشاركة في المشاورات المكثفة في هذا الشأن تزيد على أعضاء مجموعة (خمسة زائد واحد) وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وأوضح تاكاسو خلال مؤتمر صحافي للكشف عن برنامج عمل مجلس الأمن خلال الشهر الحالي أن "الأطراف المعنية تشترك حاليا في تلك المشاورات المكثفة.

ورجحت وكالة أسوشيتد برس أن المناقشات التي تجري مع إيران منذ فترة تشارك فيها إضافة إلى اليابان كل من تركيا والبرازيل وهما من الدول غير دائمة العضوية بمجلس الأمن.

وتتصدر قضية حظر انتشار الأسلحة النووية برنامج عمل مجلس الأمن للشهر الجاري الذي كشف عنه تاكاسو عقب اجتماع غير رسمي للمجلس لإقراره.

وألمح تاكاسو إلى أن الزيارة التي يعتزم أعضاء المجلس القيام بها إلى الكونغو ورواندا وأوغندا خلال الأسبوع الثالث من الشهر الجاري قد تؤثر على إحراز تقدم في المفاوضات بشأن الملف الإيراني.

XS
SM
MD
LG