Accessibility links

قرب افتتاح أسبوع زراعي في بغداد وتشجيع على تربية الأسماك في البصرة


أعلن مدير عام المعارض في وزارة التجارة هاشم محمد حاتم قرب افتتاح الأسبوع الزراعي الثاني على أرض معرض بغداد الدولي منتصف شهر نيسان الجاري بالتزامن مع افتتاح معرض للمنتجات الإيرانية في محافظتي النجف وكربلاء.

وشدد حاتم في مؤتمر صحافي عقده في بغداد صباح الثلاثاء بحضور الملحق التجاري الإيراني وممثل إحدى الشركات الصينية في العراق على ضرورة تقديم الدعم الأمني للمعارض الدولية المقامة في بغداد والمحافظات الأخرى، لضمان استقطاب الشركات الاستثمارية.

من جانبه، شدد فاهم ناجي المدير المفوض لشركة "شيجي يازهوكيو" الصينية على ضرورة تهيئة بيئة مناسبة لإقامة المعارض الدولية بعد أن تم تنظيم معرض للمنتوجات الصينية في محافظة كربلاء في مخيمات صغيرة، مشيرا في الوقت نفسه لتقديم مسودة مشروع لبناء معرض دولي تجاري بين محافظتي كربلاء والنجف.

وقال في هذا الشأن: "استحصلنا الموافقة من المحافظة وهيئة الاستثمار ووزارة التجارة على بناء معرض دولي يضم فندقا سياحيا من 12 طابقا ومدينة ترفيهية ومولا تجاريا على مساحة 90 ألف متر وبكلفة 60 مليار دينار".

من جانبه تحدث الملحق التجاري الإيراني مهدي نجاد عن مستوى التبادلات التجارية بين البلدين، قائلا:
"حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق بلغ عام 2009 نحو أربعة مليارات دولار في حين بلغ حجم الصادرات العراقية إلى إيران ثلاثة مليارات دولار".

وتعد إقامة هذه المعارض الدولية الصغيرة في عدد من المحافظات وفي إقليم كردستان أولى الخطوات لتهيئة عدد من الشركات العالمية للمشاركة في 25 معرضا ضمن الدورة 37 لمعرض بغداد الدولي المزمع عقده في الأول من تشرين الأول المقبل.

التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG