Accessibility links

علماء في إسرائيل يقتربون من ابتكار عين إلكترونية


يقترب علماء في شركة Nano Retina الإسرائيلية من ابتكار تكنولوجيا جديدة يمكن أن تساعد ملايين الأشخاص على استرجاع البصر عبر زرع عين إلكترونية تؤدي عمل شبكية العين.

وذكرت صحيفة هآرتس أنه من المتوقع أن تصبح نسخة واحدة أو اثنتان للعين الإلكترونية، المخصصة للأشخاص الذين فقدوا بصرهم جراء أمراض تلحق الضرر بشبكية العين مثل السكري، متوفرة خلال خمسة أعوام.

وتعتمد التكنولوجيا الجديدة بحسب الصحيفة على القدرة المكتسبة للدماغ على تحويل ما تراه العين. كما ذكر موقع Israel National News أن العين الإكترونية، التي تعرف باسم Bio-Retina ويقدر سعرها حاليا بـ60 ألف دولار، تحول الضوء إلى إشارات كهربائية يتم إرسالها إلى الدماغ.

وأفاد المهندسون العاملون على المشروع وفقا لهآرتس بأن قدرات العين الإلكترونية محدودة لكنها ستمكن مستخدميها من التعرف على ملامح الوجه ومشاهدة التلفزة.

ويشكل التلف الذي يصيب شبكية العين وهي الطبقة الداخلية للعين المتصلة بالدماغ عبر العصب البصري، أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى فقدان البصر في الدول المتقدمة.

وكانت مؤسسة Bionic Vision الأسترالية قد أعلنت في الـ30 من الشهر الماضي أنها ابتكرت عينا إلكترونية، تشمل كاميرا صغيرة تثبت على النظارات، سيتم طرحها في الأسواق خلال ثلاثة أعوام.
XS
SM
MD
LG