Accessibility links

logo-print

اجتماع للبلدان المانحة للفلسطينيين لمناقشة ملف بناء الدولة الفلسطينية المقبلة


أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية اليوم الخميس أن لجنة الاتصال المعنية بتنسيق المساعدات المقدمة من الدول المانحة للفلسطينيين ستعقد اجتماعا في مدريد يومي الاثنين والثلاثاء القادمين لمناقشة موضوع بناء الدولة الفلسطينية المقبلة.

وجاء في بيان للخارجية الإسبانية أن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ومندوب اللجنة الرباعية للشرق الأوسط توني بلير سيشاركان في هذا الاجتماع إلى جانب حوالى 20 وفدا.

وأضاف البيان أن هذا الاجتماع "سيعالج مسائل مثل إنشاء مؤسسات الدولة الفلسطينية المقبلة والدعم المالي لهذا المجهود، في إطار البحث عن حل شامل وعادل ودائم للنزاع في الشرق الأوسط".

ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع مشاركة وزير الخارجية الإسبانية ميغيل انخل موراتينوس ونظيره النرويجي يوناس غار ستور الذي ترأس بلاده لجنة الاتصال.

يذكر أن بلدان الاتحاد الأوروبي تشكل أبرز المانحين للسلطة الفلسطينية وتحاول البحث عن دور لدعم الجهود الأميركية الرامية لإعادة إطلاق عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

اجتماع حول المياه

وعلى صعيد متصل، قالت الخارجية الإسبانية إن مدينة برشلونة ستشهد بالتوازي مع اجتماع لجنة الاتصال المؤتمر الوزاري الأوروبي-المتوسطي الرابع حول المياه المقرر عقده بين يومي الاثنين والأربعاء القادمين.

وأضافت أن قضية المياه تشكل إحدى أولويات الاتحاد من أجل المتوسط، الذي سيعقد قمته الثانية في السابع من شهر يونيو/حزيران القادم في المدينة نفسها في إطار الرئاسة الإسبانية للاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن يسفر هذا الاجتماع عن الموافقة على الاستراتيجية حول المياه في المتوسط التي ستشكل "نجاحا تاريخيا" للمنطقة"، كما جاء في موقع الرئاسة الفصلية الإسبانية للاتحاد الاوروبي على شبكة الانترنت.

XS
SM
MD
LG