Accessibility links

كتب غوغل تواجه دعوى قضائية من المصورين والرسامين


من المتوقع أن تواجه شركة غوغل دعوى قضائية من مصورين ورسامين وفنانين آخرين يزعمون أن الشركة تنتهك حقوقهم من خلال نسخ وعرض أعمالهم دون دفع تعويض مادي.

وقال مكتب محاماة ميشكون دي ريا نيويورك إن الجمعية الأميركية لمصوري الإعلام وآخرين ممن لم يسمح لهم بالانضمام إلى تسوية جماعية جارية بشأن الكتب الرقمية أقاموا دعوى قضائية يوم الأربعاء.

ويقول مكتب المحاماة إن الشاكين سيسعون إلى إقامة دعوى جماعية نيابة عن فناني الرسوم المرئية وستقام أمام المحكمة الجزئية الأميركية للمقاطعة الجنوبية لنيويورك حيث تنظر القضية السابقة.

وقال جيمس مكغوير الشريك في مكتب المحاماة الذي يتخذ من لندن مقرا في بيان "هذه القضية تتعلق بالعدالة والتعويض".

ونشأت التسوية السابقة عن قضية أقامتها في 2005 دار نشر أوثرز غيلد وناشرون آخرون اتهموا فيها غوغل - التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا - بانتهاك حقوق النشر من خلال نسخ ملايين الكتب من المكتبات وتحويلها إلى صورة رقمية.

ووفق الشروط المقترحة فإن غوغل ستدفع 125 مليون دولار لإنشاء سجل لحقوق الكتب وسوف تسمح للمؤلفين والناشرين بتسجيل أعمالهم الخاصة بينما ستعمل على طرق أخرى لكسب المال من الأعمال المنشورة على الانترنت.

وشركتا أمازون ومايكروسوفت من بين المعارضين للتسوية الخاضعة للمراجعة بينما تفضلها شركة سوني التي تصنع قارئا الكترونيا.

وتقول وزارة العدل الأميركية إن التسوية برغم أنها تحسنت بالمقارنة مع اتفاق سابق إلا أنها لا تزال تبدو متعارضة مع حقوق النشر الأميركية وقانون منع الاحتكار.
XS
SM
MD
LG