Accessibility links

logo-print

البنتاغون يؤكد أن اضطرابات قرغيزستان لم تؤثر بشكل كبير على عمل القاعدة الأميركية هناك


أكدت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون اليوم الخميس أن الاضطرابات التي تشهدها قرغيزستان "لم تؤثر بشكل كبير" على عملية نقل الإمدادات للقوات الأميركية في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الوزارة بريان ويتمان في تصريحات للصحافيين إن الطلعات العسكرية الأميركية من مطار ماناس في بشكيك "محدودة" حاليا غير أنه أكد أن الدعم العسكري الأميركي للعمليات الجارية في أفغانستان "متواصل ولم يتأثر كثيرا"، مبديا أمله في "استئناف كل العمليات قريبا".

وتملك الولايات المتحدة قاعدة عسكرية جوية في بشكيك تعد أساسية لعملياتها في أفغانستان، حيث يجري من خلال هذه القاعدة نقل معظم الجنود المنتشرين في أفغانستان وكذلك تأمين الإمدادات لهم.

وكان مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه قال في وقت سابق إن مدرج المطار قد تم إغلاقه مؤقتا ليل الأربعاء - الخميس.

ومن جانبها طمأنت روزا اوتونباييف رئيسة الحكومة الانتقالية واشنطن اليوم الخميس بأن القاعدة الجوية الأميركية في بلادها ستبقى مفتوحة.

وقالت اوتونباييفا في مؤتمر صحافي إنه "لن يطرأ أي تغيير" في ما يتعلق بالاتفاق الموقع بين بشكيك وواشنطن بشأن الوجود العسكري الأميركي والعمليات في قاعدة ماناس.

وقد سيطرت المعارضة القرغيزستانية على السلطة أمس الأربعاء بعد اضطرابات أوقعت ما بين 75 إلى مئة قتيل إضافة إلى نحو ألف جريح.
XS
SM
MD
LG