Accessibility links

logo-print

الحريري وثاباتيرو يحثان إسرائيل على بدء الحوار مع الفلسطينيين في أسرع وقت ممكن


طالب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الخميس إسرائيل بالمضي قدما في محاولة إيجاد حل سياسي للنزاع مع الفلسطينيين، وتشجيع الحوار بدلا من "الحروب الصغيرة".

وقال الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو إنه "على إسرائيل المضي قدما لأننا نحتاج إلى مسيرة تتسم بالمصداقية يمكن أن يثق فيها العالم العربي".

واتهم الحريري إسرائيل "بمحاولة التسبب في اندلاع حروب صغيرة هنا وهناك لعرقلة عملية السلام" مؤكدا أنه "على الإسرائيليين أن يدركوا أن السلاح والدمار لا يؤديان سوى إلى الكراهية والتطرف".

وتابع الحريري الذي تنتهي زيارته الرسمية إلى مدريد يوم غد الجمعة أنه "يجب أن نقول لإسرائيل إنها تستطيع شن كل الحروب التي تريدوها في الشرق الأوسط، لكن في النهاية لا يمكن أن يكون هناك سوى حل سياسي".

وقال إن "حلا سياسيا مع التوافق الموجود حاليا في أوروبا والولايات المتحدة والعالم العربي ... هو الطريقة الوحيدة لإحراز تقدم في المنطقة".

من جهته أعرب ثاباتيرو عن الأمل في أن "تقوم إسرائيل بالخطوات الضرورية للبدء بمرحلة من الحوار في أسرع وقت ممكن".

وأضاف أن إعلان إسرائيل في شهر مارس/آذار الماضي عن بناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية، أثار "مشكلة جدية" عرقلت فرص الحوار غير المباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وشدد ثاباتيرو على أن "الفرصة الراهنة تاريخية للتوصل إلى اتفاق لأن لدى المجموعة الدولية والعالم العربي موقفا واضحا جدا وثمة توافق كبير".

يذكر أن اسبانيا تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وقيادة القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان (فينول).
XS
SM
MD
LG