Accessibility links

logo-print

ليبيا تخصص 15 مليار دولار لتطوير قطاعها النفطي


أعلن رئيس مؤسسة النفط الليبية شكري غانم أن بلاده قررت تخصيص 15 مليار دولار لتطوير قطاعها النفطي من اجل زيادة القدرة الإنتاجية في البلاد والتي باتت تقارب مليوني برميل يوميا.

وقال غانم في مقابلة أجرتها معه مجلة "أسواق ومعارض " التي تصدرها هيئة المعارض الليبية إن "لدينا خطة طموحة لتطوير الحقول ولمزيد من الاستكشافات النفطية من اجل زيادة القدرة الإنتاجية" مشيرا إلى أن الحكومة رصدت 15 مليار دولار لهذه الخطة.

وأضاف غانم أن بلاده تعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية لها وتوشك أن تصل بها إلى مليوني برميل في اليوم.

ولا تنتج ليبيا حاليا سوى 1.5 مليون برميل يوميا عملا بالحصة التي حددتها لها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وتوقع غانم أن "تشهد أسعار النفط تحسنا خلال الشهر الجاري" معتبرا أن "الأساسيات في الأسواق تشير إلى أن الأسعار تتجه نحو الصعود في الأيام القادمة".

ودعا إلى عدم الإفراط في التفاؤل نتيجة الارتفاع الحالي في أسعار النفط معتبرا أن "عنف التقلبات التي يعيشها السوق قد تجعله يفقد ما حصل عليه من تحسن".

يذكر أن ليبيا التي تعتبر ثالث منتج للنفط في أفريقيا بعد نيجيريا وأنغولا تسعى إلى تطوير إنتاجها من الغاز الطبيعي بالتوازي مع خططها لزيادة إنتاجها النفطي.

وكانت ليبيا قد ضاعفت صادراتها من الغاز الطبيعي خلال ثلاث سنوات حيث وصلت بها إلى أكثر من عشرة مليارات متر مكعب سنويا بالمقارنة مع 5.4 مليار متر مكعب في عام 2005 علما بأنها تمتلك احتياطيات ضخمة تقدر بنحو 1540 مليار متر مكعب، حسب أرقام منظمة أوبك.

XS
SM
MD
LG