Accessibility links

استمرار مساعي عقد اجتماع الطاولة المستديرة لبحث تشكيل الحكومة


أكد القيادي في الائتلاف الوطني العراقي الشيخ صباح الساعدي أن التحضيرات ما زالت مستمرة لعقد اجتماع الطاولة المستديرة بين القوائم الانتخابية الفائزة وغير الفائزة في الانتخابات الأخيرة.

وشدد الساعدي في حديث لـ"راديو سوا" على ضرورة تجاوز "الأخطاء السابقة والعمل على بناء العملية الديموقراطية وحكومة شراكة وطنية على أساس الكفاءة والنزاهة".

من جانبه، نفى القيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الأسدي أن يكون ترشيح رئيس الوزراء نوري المالكي شرطا لقبول قائمته الجلوس على الطاولة المستديرة مع الأطراف السياسية الأخرى، مشيرا إلى أن "عقد الطاولة المستديرة من دون إيجاد خارطة واضحة للمشهد السياسي العراقي" ليس بالأمر المنتج.

في غضون ذلك تتواصل اللقاءات بين القوى والشخصيات السياسية تمهيدا لعقد اجتماع الطاولة المستديرة، حيث استقبل رئيس المجلس الأعلى الإسلامي السيد عمار الحكيم رئيس قائمة الرافدين يونادم كنا صباح السبت.

وأوضح كنا أن الزيارة "جاءت ضمن سلسلة من اللقاءات عقدت سابقا مع دولة القانون والتحالف الكوردستاني والقائمة العراقية بصورة غير مباشرة"، وأن الحكيم "شدد على أهمية وضع المعايير والأسس قبل إقرار أي من المرشحين ليكون رئيس الوزراء".

ويأتي عقد الطاولة المستديرة بمقترح من الائتلاف الوطني العراقي لتقريب وجهات النظر بين مختلف القوى السياسية تمهيدا للاتفاق على تشكيل حكومة شراكة وطنية.
XS
SM
MD
LG