Accessibility links

logo-print

الشرطة المصرية تمنع التظاهر أمام سفارة الكويت احتجاجا على ترحيل الكويت لمصريين


أغلقت الشرطة المصرية صباح الأحد كل الطرق المؤدية إلى مقر سفارة الكويت في القاهرة لمنع ناشطات مصريات من التظاهر أمامها احتجاجا على توقيف وترحيل عدد من المصريين لمشاركتهم في تجمع دعما لنشاط محمد البرادعي، الذي أصبح أخيرا أبرز المعارضين في مصر.

وتجمعت قرابة 30 ناشطة من أنصار المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في أحد الشوارع القريبة من السفارة الكويتية بحي الدقي وسط القاهرة بعد أن منعتهن الشرطة من الوصول إلى السفارة.

وقالت الناشطة جميلة إسماعيل: "نريد أن نعرب عن احتجاجنا على ما تعرض له المصريون في الكويت ولكن الأمن يمنعنا رغم أننا نود أن نعبر عن موقفنا بشكل سلمي."

الشرطة تتصرف بعنف

وتعامل رجال الشرطة بشكل عنيف مع المصورين الصحافيين المصريين وقام عدد منهم بدفع أحدهم بقوة وإبعاده عن مكان تجمع الناشطات، بحسب ما أفادت به مراسلة لوكالة الصحافة الفرنسية.

ورددت الناشطات شعارات مناهضة لما تعتبرن أنه "تضامن من الحكومات العربية مع الحكومة المصرية."

وأكدت المذيعة التلفزيونية بثينة كامل "أننا هنا لكي يعرف الجميع أن الإجراءات الأمنية لن ترهب المصريين ولن تمنعهم من المطالبة بالديموقراطية."

وأكد جورج إسحق أحد المتحدثين باسم الجمعية الوطنية للتغيير، التي أسست في فبراير/شباط الماضي لدعم البرادعي، أن 21 مصريا، من أصل 34 أوقفوا في الكويت، وصلوا بالفعل إلى القاهرة السبت بعد ترحيلهم من هذا البلد.

وكان مصدر أمني كويتي قد قال بعد ظهر السبت إنه "تم ترحيل 17 شخصا" من أصل أكثر من 20 مصريا مؤيدين للبرادعي اعتقلوا في الكويت.

دعوة الكويت للكف عن الترحيل

هذا وقد دعت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات الكويتية إلى الكف عن توقيف وترحيل الوافدين المصريين المؤيدين لمحمد البرادعي الذي تحول مؤخرا إلى أبرز المعارضين في مصر.

وقالت المنظمة الحقوقية "يجب أن تقوم الكويت بالإفراج فورا عن كل المصريين المعتقلين وأن تسمح لأولئك الذين تم ترحيلهم بالعودة إلى الكويت." وأشارت المنظمة إلى أن عدد المصريين المرحلين هو 21 شخصا.

واعتبرت سارة ليا وتسون مديرة هيومن رايتس ووتش لمنطقة الشرق الأوسط أن "الكويت تساهم في عمليات القمع في مصر عبر التضييق على مؤيدي البرادعي."

ونقلت المنظمة عن وزير الداخلية الشيخ جابر خالد الصباح قوله إن المبعدين "زوار في الكويت وهم يعاملون على أنهم كذلك، وعندما يخرق شخص القانون يعود إلى بلاده، لن نسمح بالمظاهرات في هذا البلد."

وبحسب المصدر، فإن بعض الأشخاص المعتقلين ألقي القبض عليهم خلال تجمع صغير عقد مساء الجمعة في ضاحية السالمية بينما اعتقل آخرون من منازلهم خلال حملة لقوات الأمن.

هذا وتواصل منظمات حقوق الإنسان الكويتية مساعيها للإفراج عن المصريين الذين اعتقلوا هناك.
XS
SM
MD
LG