Accessibility links

logo-print

مندوب إيران في وكالة الطاقة الذرية يقول إن إيران غير ملزمة بقرارات قمة الأمن النووي


أعلن علي اصغر سلطانية المندوب الإيراني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين أن إيران لا تشعر بأنها ملزمة بالقرارات، "المعروفة مسبقا"، لقمة واشنطن حول مكافحة الانتشار النووي التي لم تدع إليها.

ونقلت وكالة انسا للأنباء عن سلطانية قوله إن "نتيجة مؤتمر واشنطن معروفة مسبقا ولا يستطيع أي من قراراتها إلزام البلدان التي لم تشارك فيها".

وسيناقش قادة حوالى 50 بلدا ومنظمة دولية الاثنين وغدا الثلاثاء في واشنطن موضوع التشدد في مكافحة الانتشار النووي للحؤول دون وقوع أسلحة تدمير شامل في أيدي حركات إرهابية.

ولم توجه إلى إيران التي تخوض نزاعا مع قسم من المجموعة الدولية حول برنامجها النووي الذي يقلق البلدان الغربية، دعوة للمشاركة في القمة.

واعتبر سلطانية أن "الولايات المتحدة تبالغ في تضخيم عواقب 11 سبتمبر/ ايلول لتحويل انتباه الرأي العام العالمي عن تهديد الأمن الدولي الناجم عن الأسلحة النووية للقوى العظمى خصوصا تلك التي يملكها الأميركيون".

وأضاف المسؤول الإيراني أن "العقيدة النووية الأميركية الجديدة تثبت أن الولايات المتحدة لا تشعر أنها ملتزمة بأي قاعدة دولية".

وقد حددت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عقيدة نووية جديدة تستبعد توجيه ضربات الى بلدان لا تملك السلاح النووي ووقعت معاهدة الحد من الانتشار النووي، لكنها استثنت إيران وكوريا الشمالية اللتين قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن "كل الخيارات مفتوحة" في شأنهما.
XS
SM
MD
LG