Accessibility links

بان كي مون يطالب بحظر إنتاج المواد الإنشطارية


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين أنه سيطالب بحظر إنتاج المواد الانشطارية المستخدمة في إنتاج الأسلحة النووية، في قمة واشنطن حول الأمن النووي.

وقال بان كي مون في حديث مع الصحافيين قبل توجهه إلى واشنطن "تمنيت مرارا أن تبدأ سريعا قمة نزع الأسلحة النووية بمفاوضات بهدف حظر إنتاج المواد الانشطارية التي تستخدم في صناعة الأسلحة النووية وغيرها من الأسلحة".

وأضاف "لهذا السبب سأدعو في واشنطن كل قادة العالم إلى الاجتماع في سبتمبر/أيلول، ربما في مقر الأمم المتحدة، للسير في هذا الاتجاه الذي يشكل خطوة أساسية في الحد من انتشار الأسلحة النووية".

وستركز القمة على ضمان أمن مخزونات المواد الانشطارية التي تشكل "التهديد الأكبر في العالم" إذا ما وقعت في أيدي إرهابيين، وفقا للبيت الأبيض.

وتشكل المواد الانشطارية، ولاسيما البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيب، المواد الأساسية لصناعة الأسلحة النووية ولتشغيل المفاعلات النووية.

وكانت الدول الـ 65 المشاركة في قمة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف قد اتفقت العام الماضي على خطة عمل تشمل إطلاق محادثات لمنع إنتاج المواد الانشطارية للأسلحة النووية.

لكن هذه المحادثات تعثرت بسبب معارضة باكستان لإجراءات من هذا النوع قد تؤدي إلى جعل منافستها الهند تتفوق عليها في المجال النووي.

وتواصل الهند وباكستان وربما إسرائيل وكوريا الشمالية إنتاج مواد انشطارية للأسلحة النووية.

أما الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا فقد أعلنت رسميا وقف تصنيع هذه المواد، وأوقفت الصين تصنيعها بشكل شبه رسمي.
XS
SM
MD
LG