Accessibility links

انتقادات في كركوك لآلية توزيع المقاعد التعويضية على القوائم الانتخابية


رأى عضو الجماعة الإسلامية الكردستانية في كركوك سامان عبد الله سعيد في توزيع المقاعد التعويضية على الكتل الكبيرة الفائزة في الانتخابات إجحافا بحق القوائم الصغيرة.

وقال سعيد في حديث مع مراسلة "راديو سوا": إن "الكيانات والقوائم الصغيرة حتى التي فازت لكن نسبة مقاعدها قليلة في البرلمان كجبهة التوافق والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي وغيرها لم تحصل على المقاعد التعويضية حالها حال المقاعد الشاغرة على مستوى المحافظات".

وأضاف سعيد أن "قانون الانتخابات ظلم الكيانات الصغيرة ثلاث مرات: الأولى عندما استبعدت الأصوات التي حصلت عليها دون أن تحصل على أي مقعد، والثانية بالنسبة لمقاعد المحافظات التي فازت بمقعد ولكن زيادة الأصوات التي حصلت عليها تم إهمالها لصالح القوائم الكبيرة، وهذه المرة الثالثة بالنسبة للمقاعد التعويضية".

ودعا نائب رئيس حزب تركمان إيلي أحد مرشحي قائمة الائتلاف الوطني العراقي علي مهدي إلى تخصيص عدد من المقاعد التعويضية للتركمان حيث طالب "بتخصيص مقعد لكركوك ومقعد للموصل للتركمان وآخر لديالى، لأن هناك في ديالى نسبة غير قليلة من التركمان، وفي كركوك كان طموحنا أن نحصل على ثلاثة مقاعد أو أربعة، وفي الموصل أيضا النتائج لم تكن بمستوى الطموح وكذلك في صلاح الدين أيضا".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد وزعت المقاعد التعويضية السبعة على القوائم الفائزة بواقع مقعدين لقوائم العراقية وائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي ومقعد واحد لتحالف الكردستاني وحددت منتصف الشهر الجاري موعدا لتقديم أسماء المرشحين، لشغل تلك المقاعد.

التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG