Accessibility links

مجلس الجامعة العربية يبدأ تحركا دوليا ويدعو الفلسطينيين لعدم الاستجابة لقرار الطرد الإسرائيلي


دعا مجلس جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء الفلسطينيين إلى عدم الانصياع لأوامر الجيش الإسرائيلي التي قد تؤدي إلى طردهم من الضفة الغربية فيما بدأ تحركا دوليا يرمي إلى المطالبة بعقد اجتماع عاجل للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكدت الدول العربية الدعم الكامل لتحرك الشعب الفلسطيني في الأراضي العربية المحتلة للتصدي للقرار الإسرائيلي، حسب ما جاء في البيان الصادر عن المجلس عقب اجتماع طارئ عقده اليوم الثلاثاء على مستوى المندوبين الدائمين للدول العربية.

ودعا مندوبو الدول العربية الـ 22 الفلسطينيين إلى "رفض القرار الإسرائيلي وعدم الانصياع إليه والوقوف إلى جانب السلطة الفلسطينية في رفضه وعدم التعامل مع نتائجه تحت أي غطاء أو مبرر".

كما اعتبر البيان أن القرار الإسرائيلي يجعل إقامة الدولة الفلسطينية وحل الدولتين أمرا مستحيلا مما يجعل استئناف المفاوضات بأي شكل أمرا لا فائدة منه، على حد قول البيان.

تحرك دولي

من جهة أخرى قرر مجلس الجامعة تكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات اللازمة لعقد جلسة عاجلة للجمعية العامة، فضلا عن التحرك لعرض القرار الإسرائيلي أمام المحاكم الدولية المختصة بما فيها محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية.

وفي سياق متصل شارك أكثر من 200 فلسطيني في اعتصام في رام الله اليوم الثلاثاء احتجاجا على قرار الطرد الإسرائيلي.

وكان رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض قد أدان القرار خلال مؤتمر صحافي عقده في مدريد في وقت سابق من اليوم عقب اجتماع لجنة تنسيق المساعدة الدولية للفلسطينيين. وقال إن "القرار غير شرعي ويهدف إلى تسهيل السيطرة على أراضي المملوكة للسكان وتوسيع الأنشطة الاستيطانية عليها وخاصة في القدس الشرقية والمناطق الواقعة خلف الجدار ومناطق الأغوار والتي تصنف سلطات الاحتلال معظمها كمناطق عسكرية مغلقة".

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قد ذكرت أنه تم إدخال تعديلات على أمر قائم لمنع التسلل إلى إسرائيل قد يتم تطبيقه على الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية والذين لا يملكون بطاقات هوية صادرة من السلطات الإسرائيلية، كما قد يطبق على المواطنين الإسرائيليين والأجانب في المناطق الخاضعة لنفوذ فلسطيني محدود.

وقد أكد الجيش الإسرائيلي أن الأوامر الجديدة لا تقوم سوى بإضفاء الطابع الرسمي على إجراءات قائمة مشيرا إلى أنه لن تكون هناك أي موجة جديدة من عمليات الطرد من الأراضي الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG