Accessibility links

سياسيو لبنان يخوضون مباراة في كرة القدم لإحياء ذكرى الحرب الأهلية


يخوض سياسيون لبنانيون متنافسون مساء اليوم الثلاثاء مباراة في كرة قدم بمدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت مدتها نصف ساعة، إحياء للذكرى الـ35 للحرب الأهلية.

وقال بيان رسمي إن المباراة ستقام تحت شعار "كلنا فريق واحد" وتسعى للتأكيد على "الإرادة الموحدة والعمل لمصلحة الوطن بغض النظر عن الانتماء أو اللون السياسي للاعبين".

وصدرت الصحف اللبنانية اليوم الثلاثاء بعنوان موحد على الصفحات الأولى هو "35 سنة على 13 أبريل/نيسان : السلام بيننا أو على لبنان السلام"، وذلك في إشارة إلى تاريخ إندلاع الحرب الأهلية التي خلفت أكثر من 150 ألف قتيل و17 ألف مفقود كما ألحقت دمارا هائلا في البلاد.

ويحضر المباراة رئيس الجمهورية ميشال سليمان وأعضاء في الحكومة والبرلمان وشخصيات دبلوماسية، كما يشارك فيها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى جانب وزراء ونواب من فريقه ومن المعارضة اللبنانية.

وكانت محطات التلفزة اللبنانية قد بدأت منذ أسبوع في بث شريط مصور يظهر فيه عدد من السياسيين اللبنانيين يرتدون ملابس رياضية بألوان أحزابهم وهم يؤدون معا النشيد الوطني.

وسيتألف كل فريق من نواب ووزراء من اتجاهات سياسية مختلفة، منهم النواب يوسف سعادة "تيار المردة-أقلية" وعلي عمار "حزب الله- أقلية" وأنطوان زهرا "القوات اللبنانية- أكثرية" ووزير الداخلية زياد بارود "مستقل".

يذكر أن المباراة لن تكون مفتوحة أمام الجمهور لأسباب أمنية، لكن سيتم بثها عبر شاشات التلفزيون.

وكانت الحرب الأهلية اللبنانية قد اندلعت في 13 أبريل/نيسان عام 1975 بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وتيار اليسار اللبناني والمسلمون بشكل عام في لبنان من جانب وميليشيات مسيحية يمينية من جانب آخر، قبل أن تتدخل القوات السورية والإسرائيلية في المعارك.
XS
SM
MD
LG