Accessibility links

إيران تعلن استضافة مؤتمر دولي حول نزع السلاح النووي بمشاركة 15 دولة


أعلنت الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء أن وزراء خارجية 15 بلدا سيشاركون في مؤتمر حول نزع السلاح النووي في طهران يومي 17 و18 ابريل/ نيسان الجاري فيما وجهت انتقادات حادة لقمة الأمن النووي المنعقدة في واشنطن حاليا.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة رامين مهمنباراست أن وزراء خارجية 15 بلدا وأكثر من 200 مدعو أجنبي سيشاركون في مؤتمر طهران، إلا أنه لم يحدد هذه البلدان.

واعتبر أن هذا المؤتمر هو "نتيجة الإرادة الجماعية لبعض الدول المستقلة لأن تناقش موضوع استخدام السلاح النووي في عالم اليوم".

ويأتي الإعلان عن المؤتمر فيما تستضيف العاصمة الأميركية واشنطن قمة نووية دعا إليها الرئيس باراك أوباما وتشارك فيها نحو 50 دولة ليس من بينها إيران.

وانتقد المتحدث قمة واشنطن، معتبرا أن الولايات المتحدة تمتلك واحدا من أهم مخزونات الأسلحة النووية في العالم.

وفي إشارة إلى واشنطن التي كشفت الأسبوع الماضي عن تفاصيل إستراتيجيتها النووية الجديدة، قال المتحدث إنه "لدى شعبنا شكوك حول هذا النوع من اللقاءات ذات الإخراج المسرحي فيما تمتلك بعض البلدان التي تشارك فيها أسلحة نووية وقد استخدمتها وتريد الاحتفاظ بترسانتها وهددت باستخدامها ضد بلدان أخرى".

وتسعى الولايات المتحدة إلى حشد التأييد الدولي لاسيما من جانب الصين وروسيا لفرض عقوبات "صارمة" على إيران بسبب عدم امتثالها لمطالب دولية تتعلق ببرنامجها النووي الذي تشتبه الدول الغربية في أنه يستهدف تصنيع أسلحة بينما تقول طهران إنه مخصص للأغراض السلمية.
XS
SM
MD
LG