Accessibility links

logo-print

إسرائيل تطالب سوريا بتشكيل آلية ثلاثية مع قوات الأمم المتحدة للحوار حول المسائل الحدودية


أفادت مصادر إسرائيلية اليوم الثلاثاء أن حكومة بنيامين نتانياهو طلبت مؤخرا من سوريا إعداد آلية لإجراء محادثات ثلاثية عبر قوة الأمم المتحدة المنتشرة في مرتفعات الجولان والتي من الممكن استخدامها لتحييد نقاط تماس على طول الحدود بين الدولتين.

ونسبت صحيفة جيروسليم بوست إلى مصادر دبلوماسية إسرائيلية لم تسمها القول إن "فكرة تأسيس مثل هذه الآلية مع سوريا ظلت معلقة طيلة أربعة أعوام في أعقاب حرب لبنان الثانية عام 2006".

وأضافت المصادر أن ثمة شكوكا إسرائيلية في إمكانية أن تتبنى سوريا هذه الفكرة غير أنها أكدت في الوقت ذاته أن إسرائيل قامت بطرحها على مسؤولي الأمم المتحدة رغم هذه الشكوك.

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي أثار هذه الفكرة مجددا قبل عدة أشهر وطلب من القائد السابق لقوات الأمم المتحدة في مرتفعات الجولان الجنرال ولفغانغ جيلك تقديم المقترح إلى السوريين الذين رفضوا الدعوة.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي يقوم بعقد محادثات شهرية مع الجيش اللبناني عبر القوة الدولية في لبنان تركز على قضايا ذات صلة بالحدود لاسيما التواجد المستمر لإسرائيل في قرية الغجر.

وكانت تقارير إخبارية قد ذكرت أمس أن سوريا قامت بنقل صواريخ سكود إلى حزب الله اللبناني مما دفع الخارجية الأميركية إلى استدعاء السفير السوري لدى واشنطن عماد مصطفى لتحذيره من إمكانية اندلاع حرب في حال عدم توقف شحنات الأسلحة إلى حزب الله.
XS
SM
MD
LG