Accessibility links

وفد يضم شخصيات من عرب إسرائيل يزور ليبيا تلبية لدعوة من القذافي


‏ يقوم وفد يضم شخصيات من عرب إسرائيل الشهر الحالي بزيارة غير مسبوقة إلى ليبيا تلبية لدعوة من الزعيم الليبي معمر القذافي، حسب ما أعلن مسؤولون اليوم الثلاثاء.

وأكد محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة، أهم هيئة تمثل العرب في إسرائيل، لوكالة الصحافة الفرنسية أنه تلقى مع نحو 25 شخصية من المرجعيات السياسية العربية في إسرائيل دعوة من القذافي لزيارة ليبيا.

وقال زيدان "إننا نقدر الدعوة التي وجهها لنا زعيم دوله عربية هي ليبيا الأخ القائد معمر القذافي وهو أيضا رئيس للقمة العربية ومن هنا تأتي أهمية الدعوة التي سنلبيها في 24 أبريل/نيسان الجاري".

وأضاف أن عرب إسرائيل "يشكلون نحو مليون ونصف مليون فلسطيني في إسرائيل" معتبرا أن "العرب لا يعرفون سوى القليل عن عرب إسرائيل، عن طريق وسائل الإعلام، ومن ثم فسنستغل هذه الفرصة لنتحدث عن معاناتنا وقضايانا التي كانت متروكة لمدة طويلة".

وأوضح أن دعوة القذافي "تؤكد على أن لنا مرجعيات عربية وعمقا ثقافيا وتربويا عربيا، وأننا جزء من هذا الامتداد".

وأوضح زيدان أن الدعوة "جاءت عن طريق السفارة الليبية في الأردن بشكل شخصي، لكننا سنلتقي الزعيم الليبي على شكل وفد".

ومن جهته قال عضو الكنيست العربي محمد بركة وهو احدى الشخصيات المدعوة إن "هذه الدعوة أمر غير مسبوق ونحن نثمنها عاليا لأنها تكمل تواصلنا مع عمقنا العربي وامتنا العربية".

ويبلغ قوام الأقلية العربية في إسرائيل حوالي 1.3 مليون نسمة ينحدرون من 160 ألف فلسطيني لم يغادروا أراضيهم بعد قيام الدولة العبرية سنة 1948.

وكان القذافي قد دعا عدة مرات إلى قيام دولة موحدة تضم إسرائيل وفلسطين، اقترح تسميتها "اسراطين"، كحل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويمنع القانون الإسرائيلي المواطنين من السفر إلى "دول معادية" من دون الحصول على تصريح خاص من وزارة الداخلية، إلا أن المحكمة العليا الإسرائيلية أصدرت قرارا في وقت سابق من اليوم الثلاثاء يسمح لصحافي من عرب إسرائيل بزيارة لبنان التي تعتبرها إسرائيل دولة معادية وذلك رغم اعتراض رئيس الوزراء ووزير الداخلية اللذين رفضا منح تصريح السفر لهذا الصحفي.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية قد اتهمت مؤخرا عضو الكنيست (البرلمان) عن حزب بلد سعيد نفاع بالاتصال بجهة أجنبية إثر قيامه بزيارة إلى سوريا كما وافقت لجنة في الكنيست على رفع الحصانة عن هذا النائب الذي ينتمي إلى عرب إسرائيل.
XS
SM
MD
LG