Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

روبرت غيتس يستبعد ان تتمكن إيران من امتلاك القدرة العسكرية النووية قبل عام أو أكثر


استبعد وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الذي وصل مساء الثلاثاء إلى البيرو ان تتمكن إيران من امتلاك القدرة العسكرية النووية "قبل عام على الأقل، وربما أكثر".

وقال غيتس على متن الطائرة التي أقلته من الولايات المتحدة إلى البيرو "اعتقد ان التقديرات التي أدليت بها لم تتبدل منذ المرة الأخيرة التي تحدثت فيها عن هذا الأمر".

وكان غيتس اعتبر الأحد في مقابلة مع شبكة ان بي سي ان طهران "لا تزال تتقدم" نحو القدرة النووية، لكن "هذا الأمر يتم ببطء".

وقال "نعتقد إنهم لا يملكون القدرة النووية. ليس بعد". وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إيران بالسعي إلى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الأمر الذي تنفيه طهران.

وشكلت قمة واشنطن حول الأمن النووي مناسبة لتكثيف الجهود الدبلوماسية الأميركية لإقناع أعضاء مجلس الأمن المترددين بإجبار إيران على الوفاء بتعهداتها الدولية.

واشنطن تدقق في مقتل مدنيين بأفغانستان

من جهة أخرى، أكد غيتس ان بلاده تنظر "بجدية" إلى مقتل مدنيين في العمليات العسكرية في أفغانستان وان كل هذه الحالات ستكون موضع تحقيق.

وقال "ننظر إلى الأمور بجدية. سنحقق في كل من هذه الحوادث، ليس فقط لتحديد المسؤوليات بل أيضا لنرى إذا كان ثمة عبر يمكننا الخروج بها لتفاديها مستقبلا".

وقتل العديد من المدنيين أخيرا خلال عمليات عسكرية قادتها الولايات المتحدة، ما أدى إلى توتر بين واشنطن والرئيس الأفغاني حميد كرزاي.

وأضاف غيتس أن هذه الوفيات "كان حوادث مأساوية أو وقعت في أمكنة يتعرض فيها المدنيون للخطر من جانب طالبان أو نتجت من سوء فهم".

ويزور غيتس البيرو في إطار جولة في أميركا اللاتينية.

وسيلتقي الوزير الأميركي الأربعاء الرئيس البيروفي الن غارسيا ووزير الدفاع رافاييل ري قبل ان يتوجه إلى كولومبيا.

XS
SM
MD
LG