Accessibility links

إسرائيل تبلغ مواطنين يمضون عطلات في سيناء المصرية بمغادرتها فورا خشية اختطافهم


أبلغت إسرائيل الثلاثاء مواطنيها الذين يمضون عطلات في صحراء سيناء المصرية بمغادرتها على الفور قائلة ان لديها معلومات ملموسة عن خطة وشيكة من جانب متشددين لخطف مواطنين إسرائيليين هناك.

جاء تحذير الوكالات الأمنية الإسرائيلية بعد شائعات عن خطف إسرائيلي في سيناء. وقالت وكالة الطوارئ الإسرائيلية- زاكا في وقت لاحق ان الشائعة غير صحيحة. وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان "نتوقع طبقا لمعلومات المخابرات الملموسة نشاطا إرهابيا وشيكا لخطف إسرائيلي في سيناء."

وذكر تلفزيون القناة الثانية الإسرائيلي ان نحو 20 ألف إسرائيلي زاروا سيناء خلال عطلة عيد الفصح التي استمرت أسبوعا ابتداء من29 مارس/آذار. وقالت انه لم يتبق هناك سوى بضع مئات.

وتخشى إسرائيل ان يكون لدى النشطاء الفلسطينيين نية خطف إسرائيليين في سيناء ونقلهم إلى قطاع غزة عبر أنفاق حفرت أسفل حدود القطاع مع مصر.

ولا تزال سيناء مقصدا سياحيا محببا للإسرائيليين رغم ما شهدته من هجمات تفجيرية عديدة خلال السنوات الماضية.

ويحتجز نشطاء بغزة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت الذي أسروه في غارة عبر الحدود في يونيو/ حزيران عام2006 . وتحاول مصر وألمانيا التوسط في صفقة لمبادلة الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس التي تحكم غزة.

وتعثرت هذه المحادثات بسبب عدد الأسرى الفلسطينيين الذين تريد حماس الإفراج عنهم مقابل شاليت. وتحتجز إسرائيل 11 ألف فلسطيني في سجونها.
XS
SM
MD
LG