Accessibility links

منظمة الصحة العالمية تعترف بالتقصير في مواجهة H1N1


اعترفت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين بأوجه قصور في تعاملها مع وباء "H1N1" المعروف باسم أنفلونزا الخنازير بما في ذلك عدم تبادل المعلومات حول الفيروس الجديد في الوقت الذي كان يجتاح العالم.

وقال كيجي فوكودا أكبر خبراء الأنفلونزا بمنظمة الصحة العالمية إن نظام الوكالة التابعة للأمم المتحدة المكون من ست مراحل لإعلان الوباء، أظهر التباسا فيما يتعلق بفيروس أنفلونزا الخنازير الذي ثبت في نهاية المطاف أنه ليس بنفس الدرجة القاتلة مثل أنفلونزا الطيور.

وقال فوكودا "الواقع أن هناك قدرا كبيرا من الشكوك بشان الوباء. أعتقد أننا لم ننقل هذه الشكوك. وفسر الكثيرون ذلك على أنه عملية لا تتسم بالشفافية."

وقال منتقدون إن منظمة الصحة العالمية أثارت الذعر من فيروس أنفلونزا الخنازير - الذي تحول إلى فيروس متوسط الأثر- وجعلت الحكومات تخزن لقاحات ذهبت هدرا.

وتساءل البعض عن علاقات المنظمة بصناعة الدواء بعد أن حققت شركات مثل غلاكسو سميثكلاين وسانوفي أفنتيس أرباحا كبيرة من إنتاج لقاح مضاد لفيروس ""H1N1"
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد أودت الأنفلونزا الجديدة التي ظهرت في المكسيك والولايات المتحدة منذ عام تقريبا بحياة 17770 شخصا في 213 دولة. وأعلنت المنظمة تحول المرض إلي وباء في يونيو /حزيران الماضي.

وأشار فوكودا إلى أن فيروس أنفلونزا الطيور وهو فيروس منفصل، أشد فتكا من أنفلونزا الخنازير، أودى بحياة 60 بالمئة ممن أصيبوا به منذ عام 2003 .

وقد حاولت منظمة الصحة العالمية التوصل إلى أساس كمي لقياس شدة وباء"H1N1" باستخدام معدلات الوفاة، لكن ثبت أن ذلك صعب لأن الدول قدمت مستويات مختلفة من المعلومات، وافتقر الكثير منها إلى السجلات الأساسية للمواليد والوفيات.

وقال الدكتور مارتن سيترون من المركز الأميركي لمكافحة الإمراض والوقاية منها واحد الخبراء المشاركين في المراجعة، "كثير من البلدان لا تملك القدرة الفعلية لتحديد شدة الفيروس بشكل يمكن الوثوق به."

وقالت مارغريت تشان مدير عام منظمة الصحة العالمية إن وكالتها ترحب بمراجعة صريحة وحاسمة لكيفية تعاملها مع هذا الوباء لمساعدتها في الاستعداد لطوارئ الصحة العامة في المستقبل.

وأضافت تشان "نريد أن نعرف ما هي النجاحات كما نريد أن نعرف ما هي الإخفاقات ولماذا. نريد أن نعرف ما الذي يمكن عمله على نحو أفضل وكيفية عمله بشكل مثالي."
XS
SM
MD
LG