Accessibility links

ساركوزي يدعو إلى مبادرات لتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط


دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الخميس إلى اتخاذ "مبادرات" لاستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، معتبرا أن "إضاعة كل هذا الوقت أمر غير مفهوم".

وشدد ساركوزي للصحافيين عقب لقائه مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في قصر الاليزيه على ضرورة أن " يتخذ صانعو السلام مبادرات من اجل استئناف المفاوضات على الأقل".

وأكد الرئيس الفرنسي أنه "لا يوجد خيار سوى الإسراع نحو سلام تفاوضي على أساس المعايير التي يعرفها الجميع" معتبرا أنه "من غير المفهوم أن نضيع كل هذا الوقت في حين عانينا كل هذه المعاناة".

وقال ساركوزي مخاطبا شيمون بيريز إن "فرنسا حليفة إسرائيل الوفية حقا والمتمسكة كثيرا بالدفاع عن دولة إسرائيل وأمنها، تريد أن ترى استئناف المفاوضات حتى تكون للفلسطينيين دولة ديموقراطية عصرية قابلة للحياة تشكل ضمانا لأمن إسرائيل".

من جانبه اعتبر بيريز أن هناك "فرصة جيدة لاستئناف المفاوضات" المتعثرة منذ أشهر طويلة مع الفلسطينيين، مؤكدا انه طلب من الرئيس الفرنسي "اتخاذ المبادرة" للإسراع باستئناف المفاوضات.

وكان ساركوزي قد تحدث الأسبوع الماضي عن مبادرة من هذا القبيل تجمع الأوروبيين والأميركيين الخريف المقبل دون مزيد من التفاصيل.

ويقوم بيريز منذ الثلاثاء الماضي بزيارة رسمية إلى باريس، التقى خلالها بمسؤولين فرنسيين بارزين كما حضر صباح الخميس تدشين ساحة ديفيد بن غوريون مؤسس دولة إسرائيل في العاصمة الفرنسية.
XS
SM
MD
LG