Accessibility links

إعادة التصويت في 33 دائرة والمفوضية تعلن عن نسبة مشاركة فاقت الـ60 بالمئة في الانتخابات السودانية


قالت المفوضية القومية للانتخابات في السودان اليوم الجمعة إن نسبة المشاركة في الانتخابات التعددية التي جرت هناك قد فاقت الـ60 بالمئة فيما تقرر إعادة التصويت في 33 دائرة انتخابية.

وصرح رئيس المفوضية ابل الير خلال مؤتمر صحافي بان عمليات عد وفرز الأصوات قد بدأت صباح اليوم الجمعة وستتواصل حتى الـ22 من ابريل/نيسان الحالي.

وأكدت المفوضية أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية وبحسب التقارير الأولية قد فاقت الـ60 بالمئة. وأفادت أن عدد الناخبين المسجلين البالغ قرابة 16 مليونا، يشكل نسبة 79 بالمئة ممن يحق لهم التصويت.

وأوضحت المفوضية انه نتيجة للأخطاء الإدارية واللوجستية تقرر إعادة إجراء الانتخابات في 33 دائرة خلال 60 يوما. واعتبرت أن نسبة الأخطاء المرتبكة لا تتجاوز الـ3 بالمئة، في حين اكتملت الانتخابات بنجاح في 97 بالمئة من 1060 دائرة انتخابية في عموم البلاد.

وقد بدأت عملية فرز الأصوات في السودان اليوم الجمعة في ختام الانتخابات التشريعية والرئاسية التعددية الأولى منذ ما يقرب من ربع قرن على أن تستمر لعدة أيام.

ويتوقع أن تستغرق عملية فرز الأصوات أطول من الوقت المعلن سابقا لان على المفوضية فرز حوالي مئة مليون بطاقة اقتراع في هذه الانتخابات التعددية والتي تشهدها السودان لأول مرة منذ 24 عاما.
XS
SM
MD
LG