Accessibility links

افتتاح المهرجان الثامن للمسرح العربي بالقاهرة


افتتح بمسرح القاهرة للعرائس مساء يوم الخميس المهرجان الثامن للمسرح العربي بتقديم عدد من المقطوعات الموسيقية الشعبية المصرية.

وكرم المهرجان الذي تنظمه الجمعية المصرية لهواة المسرح كلا من الكاتب العراقي قاسم مطرود والممثلة الليبية سعاد خليل والممثلة المصرية تيسير فهمي.

والمهرجان الذي يستمر 11 يوما سيكرم في الأيام القادمة مسرحيين عربا هم الكاتب الكويتي بدر الرفاعي والكاتب المغربي محمد البهجاجي والممثل السعودي أحمد الهذيل والممثلة اللبنانية مادلين طبر والناقد السوري جمال عبود والناقد الجزائري إدريس قرقوة والممثل الإماراتي أحمد الجاسمي والمخرجة الأردنية مجد القصص والممثل الفلسطيني زيناتي قدسية والمخرجة التونسية جليلة بكار والممثلين المصريين سهيـر البابلي ونبيلة عبيـد وليلى علـوي وتهاني راشد وإلهام شاهين ونبيل الحلفاوي وعبد العزيز مخيون ورضا الجمال ومحمود القلعاوي ورياض الخولي.

وقال عمرو دوارة مدير المهرجان إن 12 عرضا مصريا تتنافس في مسابقته كما يستضيف المهرجان سبعة عروض عربية من المغرب وتونس وليبيا والأردن وسوريا والإمارات والكويت.

ويرأس لجنة التحكيم المخـرج المصري أحمد عبد الحليم ومن أعضائها الممثل العراقي بهجت الجبوري والكاتب السوري عبده بلان والمخرج السعودي مساعد الزهراني والناقد المصري حسين العزبي.

وأضاف أن العروض المصرية اختيرت من بين 66 عرضا تمثل مختلف تجمعات الهواة من المسرح المدرسي والجامعي والعمالي ومسارح مراكز الشباب في أقاليم مصر.

وعقب حفل الافتتاح بدأ العرض المصري (ليلة من ألف ليلة) وهو من تراث الشاعر محمود بيرم التونسي (1893-1961) وألحان أحمد صدقي (1916-1987).

والعرض الذي يخرجه عبد المقصود غنيم يدور في أجواء قصص ألف ليلة وليلة من خلال المفارقة بين حياة الحرافيش وسلوك الأثرياء سكان القصور.

وكان دوارة قال لرويترز في وقت سابق هذا الأسبوع إن المسرح المصري قدم معالجات مختلفة لعرض (ليلة من ألف ليلة) إذ أخرجه حسن عبد السلام مرتين إحداهما لمسرح الهواة بمدينة الإسكندرية الساحلية والثانية من خلال قطاع الفنون الشعبية بالقاهرة كما أخرجه محسن حلمي في التسعينيات وقام بالبطولة يحيى الفخراني والمطربان علي الحجار وأنغام.
XS
SM
MD
LG