Accessibility links

logo-print

السكريات البسيطة تزيد مخاطر أمراض القلب لدى النساء


وجدت دراسة إيطالية حديثة أن النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات البسيطة التي يتم تحويلها سريعا إلى سكر في الدم تزيد من مخاطر أمراض القلب لدى النساء.

غير أن هذا التأثير لم يُشاهـَد لدى الرجال وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة أرشيفات الطب الداخلي Archives of Internal Medicine الصادرة في 12 أبريل/نيسان.

وقد نظرت الدراسة التي أجراها باحثون في معهد السرطان الوطني في إيطاليا، ليس فقط إلى مجموع الكربوهيدرات التي تم استهلاكها، بل أيضاً إلى ما يسمى بالمؤشر الغلايسيمى لهذه الكربوهيدرات، وهو معيار للسرعة والنسبة التي يرتفع فيها سكر الدم بعد تناول كربوهيدرات معينة.

فالكربوهيدرات المختلفة، وإن كانت تتشابه في عدد السعرات الحرارية التي تحتويها، قد تتغاير في المؤشر الغلايسيمى. فالكربوهيدرات ذات المؤشر الغلايسيمى العالي تتضمن الخبز الأبيض والأرز الأبيض. أما الكربوهيدرات ذات المؤشر الغلايسيمى المنخفض فتتضمن أطعمة مثل البطاطا.

ويعرف عن المؤشر الغلايسيمي العالي أنه يرفع من تركيز الدهون الثلاثية ويخفض من تركيز الكولسترول العالي الكثافة (الجيد)، وهذه التأثيرات السلبية تزيد من مخاطر أمراض القلب.

وقد أجرى الباحثون الإيطاليون استطلاعا شمل 15,171 رجلا و32,578 امرأة. وقد راقبوهم لمدة ثماني سنوات، ووجدوا أن النساء اللواتي استهلكن أكبر قدر من الكربوهيدرات بشكل عام كان لديهن ضعف حالات أمراض القلب مقارنة بالنساء اللواتي استهلكن أقل قدر. وبالتحليل الأدق للبيانات تبيّن أن المخاطر كانت مرتبطة بتناول الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي العالي.

غير أن هذه النتائج لم تظهر لدى الرجال الذين شملتهم الدراسة.

وقد يرجع هذا الاختلاف إلى الهرمونات الجنسية، وفقا لتكهنات الباحثين، فالهرمونات الذكرية تبطئ من تحويل الكربوهيدرات إلى سكر في الدم، أما هرمون الاستروجين الأنثوي فهو يسرّع هذه العملية.
XS
SM
MD
LG