Accessibility links

سحابة الغبار البركاني تزحف باتجاه البحر المتوسط وأوروبا تلغي 16 ألف رحلة جوية


تواصل الغبار البركاني القادم من ايسلندا السبت انتقاله باتجاه جنوب فرنسا ويفترض أن يصل مساء إلى جبال البيرينيه والبحر المتوسط، حسب هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية.

وقال المهندس في الهيئة ميشال دالوز إن حزمة الغبار ستصل إلى حدود منطقة المتوسط والبيرينيه. وأوضح أن السحب البركانية كانت السبت على محور مدينتي بوردو ليون.

وأشار دالوز إلى أن البركان ما زال يقذف حممه وسحابة الدخان ما زالت تخيم فوق شمال البلاد.

وقال دالوز إن هذه السحابة كانت صباح السبت تتمركز فوق "الجزر البريطانية والدول الاسكندينافية وأوروبا الوسطى وغرب روسيا".

وتابع أن هذه الغمامة يمكن أن تبلغ ارتفاع 11 كيلومترا لكنها تتمركز على ارتفاع ستة كيلومترات أي الارتفاع الذي تحلق فيه الطائرات تحديدا.

إلغاء 16 ألف رحلة جوية

ومن جانبها، أعلنت المنظمة الأوروبية لأمن الملاحة الجوية "يوروكونترول" أن 16 ألف رحلة جوية ألغيت السبت في المجال الجوي الأوروبي بسبب سحابة الرماد البركاني الآتية من أيسلندا.

وحذرت المنظمة في بيان "أن سحابة الرماد البركاني ستستمر في التسبب في اضطراب الوضع خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة".

وقالت "إن ستة ألاف رحلة ستسير السبت مقابل 22 ألفا في الأوقات العادية". وقد تم تسيير 10400 رحلة الجمعة مقابل 29 ألفا في الأوقات العادية.

وأكدت المنظمة انه "ليس من الممكن القيام بأي إقلاع أو هبوط للطائرات المدنية في معظم البلدان بشمال ووسط أوروبا".

وأوضحت أن البلدان المعنية هي "النمسا وبلجيكا وكرواتيا وتشيكيا والدنمارك واستونيا وفنلندا وشمال فرنسا والقسم الأكبر من ألمانيا والمجر وايرلندا وشمال ايطاليا وهولندا وجنوب النروج وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة".

وأضافت "أن المجال الجوي في جنوب أوروبا الذي يضم اسبانيا وجنوب البلقان وجنوب ايطاليا وبلغاريا واليونان وتركيا يبقى مفتوحا وهناك رحلات مبرمجة في هذه البلدان".

وقد قررت سلطات الطيران المدني في بولندا السبت إغلاق أجوائها أمام كافة الرحلات الجوية حتى إشعار آخر بسبب سحابة الرماد الناجمة عن بركان أيسلندا. ويأتي هذا القرار قبل يوم من موعد جنازة رئيس بولندا ليخ كاتشينسكي الذي قضى في تحطم طائرة ركاب خلال هبوطها في روسيا قبل أيام. وقد بدأت السبت في وارسو مراسم تأبين الضحايا الذين قضوا مع الرئيس البولندي وزوجته.
XS
SM
MD
LG