Accessibility links

logo-print

الحكيم يشدد على صعوبة أن يحظى المالكي أو علاوي بالقبول المطلوب


قال رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم إن الشخص الذي سيرشح لمنصب رئيس الوزراء المقبل يجب أن يكون مقبولا على المستوى الوطني.

وأضاف الحكيم في حديث خاص بوكالة أسشيوتدبرس أن هذه هي النقطة الأهم، لأن رئيس الوزراء لن يكون رئيسا لوزراء حزبه أو حركته السياسية بل لكل العراقيين وعلى هذا الأساس فمن الصعوبة أن يحظى المالكي أو علاوي بالقبول المطلوب.

وأكد الحكيم وجود العديد من الشخصيات الوطنية والمعروفة على الصعيد السياسي، ولهذا فإن الخيارات ما زالت مفتوحة وأن من المهم البحث عن الشخص الملائم لهذا المنصب ويحظى بالقبول الوطني والإقليمي والدولي.

وفي المقابل، ردت عضو القائمة العراقية ميسون الدملوجي على تصريحات الحكيم بقولها إن القائمة حصدت أصواتا كثيرة جدا مما يعني أن زعيمها إياد علاوي شخص مقبول على الصعيد الوطني، وأن قائمتها هي الوحيدة التي ضمت جميع أطياف المجتمع بضمنهم العرب والأكراد والتركمان.

وفي هذه الأثناء، عرض رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ما وصفها بمساعيه الحميدة لتحقيق التوافق الوطني بين العراقيين وذلك خلال استقباله نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في أنقرة الأحد.

وعبر أردوغان أيضا عن قلق حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه من تدخل دول الجوار في الشأن الداخلي العراقي وتشجيع بعض الكيانات السياسية للخروج على الشرعية الدستورية والاستحقاق الانتخابي، على حد قوله.

وسيلتقي الهاشمي الاثنين مع الرئيس عبد الله غول ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو ليبحث معهم تطورات التحركات السياسية الجارية لتشكيل الحكومة المقبلة.

وفي غضون ذلك، رفض عضو القائمة العراقية عمر الجبوري التدخل الخارجي في تشكيل الحكومة، مرحبا في الوقت نفسه بأي جهد يهدف إلى إيجاد تقارب بين قائمته وائتلاف دولة القانون.

وأوضح الجبوري أن قائمته تؤيد "المساعي الأممية والأميركية والعربية والمحلية والشخصية للتقارب بين العراقية وائتلاف دولة القانون، ويجب تفعيل وتطوير ذلك".

من جانبه، أكد عضو ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي التمسك باستراتيجية مشاركة جميع الكتل في الحكومة المقبلة، رافضا "تهميش أي طرف وأية قائمة.

الى ذلك، أعلنت المتحدث الرسمي باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي عقد اجتماع في ساعة متأخرة من ليلة الأحد جمع رئيس الحكومة نوري المالكي، ونائبه رافع العيساوي القيادي في العراقية، لبحث المستجدات في الساحة السياسية، على حد تعبيرها.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG