Accessibility links

مفوضية الانتخابات السودانية تعلن أنها غير قادرة على تحديد موعد لإعلان النتائج كاملة


أعلنت المفوضية القومية للانتخابات السودانية الاثنين أنها غير قادرة على تحديد موعد لإعلان النتائج كاملة بسبب ضخامة عملية الفرز بعدما كان منتظرا صدور أولى النتائج اعتبارا من الثلاثاء.

ويعتبر الفوز مضمونا للرئيس عمر البشير في الانتخابات التي قاطعتها احزاب معارضة رئيسية مثل حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي، ثم أعلن حسن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي الذي شارك في الانتخابات انه يرفض نتائجها متهما حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالتزوير.

دعوة لتناول الشكاوى بحزم ونزاهة

هذا وقد دعت الولايات المتحدة، وبريطانيا والنرويج المفوضية القومية للانتخابات في السودان إلى تناول الشكاوي المتعلقة بالانتخابات بحزم ونزاهة.

وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية بيانا مشتركا، دعت فيه المفوضية إلى النظر في جميع الشكاوى بدقة، وجاء فيه أن الدول الثلاث لاحظت حكم المراقبين على الانتخابات وأنها على يقين أن عملية التصويت جرت في سلام وأن المشاركة كانت كثيفة إلا أنها تشارك الآخرين قلقهم إزاء ضعف الاستعدادات الإدارية والفنية وبعض المخالفات التي وقعت في بعض أجزاء السودان.

كما لا حظت الدول الثلاث أن وصول المراقبين إلى دارفور كان محدودا، لذلك تعرب عن أسفها إزاء عدم إتخاذ المفوضية الوطنية للإنتخابات مزيدا من الإجراءات لمنع حدوث هذه المشاكل قبل التصويت.
XS
SM
MD
LG