Accessibility links

logo-print

نتانياهو يرفض وقف أعمال البناء في منطقة القدس الشرقية


كرر رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو صباح الإثنين رفضه لمناشدة الرئيس باراك أوباما له بوقف أعمال البناء في منطقة القدس الشرقية التي يعتبرها الفلسطينيون عاصمة دولتهم المستقبلية.

وقال نتانياهو في مقابلة أجرتها معه شبكة ABC NEWS الأميركية إن هذه المطالب غير مقبولة وإن هذا الموقف هو موقف الحكومات الإسرائيلية السابقة وليس موقف حكومته فقط، وإن تاريخ هذا الموقف يعود لحكومات رأسها شيمون بيريز واسحاق رابين وغولدا مائير.

وأضاف أنه هو الذي قدم اقتراحا لم يسبق له مثيل ينطوي على تجميد أعمال البناء في الأراضي المحتلة. أما فيما يتعلق بالقدس، قال نتانياهو إنه يتحدث عن المناطق المجاورة للقدس وليس المستوطنات وأن هذه المناطق هي عبارة عن مناطق داخل المدينة على مقربة من مكتب رئيس الوزراء في قلب مدينة القدس.

وفيما يتعلق بفكرة فرض تسوية سلمية من قبل واشنطن، أشار نتانياهو إلى أنه لا يعتقد أن أحدا سيفكر بشكل جدي أن باستطاعته فرض السلام. وقال إن السلام يتعين أن يأتي من الأطراف التي تجلس مع بعضها البعض لتسوية خلافاتها وهذا ما نسعى لتحقيقه.

وقالت الشبكة الأميركية إن نتانياهو حاول التقليل من الخلافات بينه وبين الرئيس باراك أوباما حول عملية السلام في الشرق الأوسط. إلا أنه سلم بأن هناك بعض القضايا موضع خلاف، وقال إننا نحاول تسويتها عن طريق الوسائل الدبلوماسية بأفضل طريقة ممكنة.

ذكرى قيام إسرائيل
XS
SM
MD
LG