Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن إعادة فرز أصوات الناخبين يدويا في محافظة بغداد


أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية الاثنين أن المحكمة الانتخابية قررت إعادة فرز أصوات الناخبين يدويا في محافظة بغداد وذلك بعد تلقيها طعونا من كتلة رئيس الوزراء نوري المالكي في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من مارس/آذار الماضي.

وقالت رئيسة الدائرة الانتخابية في المفوضية حمدية الحسيني لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الهيئة التمييزية قررت إعادة فرز أصوات الناخبين في محافظة بغداد".

وأكد عضو مفوضية الانتخابات أياد الكناني أن "عملية إعادة العد ستكون يدويا في محافظة بغداد".

وقد تؤدي عمليات إعادة العد إلى تغيير نتائج الانتخابات وتقدم قائمة المالكي التي حصلت على 89 مقعدا على القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي وحصلت على 91 مقعدا.

ورأى نيد باركر رئيس مكتب صحيفة لوس أنجلوس تايمز في بغداد أن هذا القرار قد يؤدي إلى إثارة مزيد من الطعون. وقال "كانت الأمم المتحدة والسفارة الأميركية في العراق قد أكدتا عدم وجود أدلة على حدوث تزييف واسع النطاق خلال الانتخابات. كانت هناك حالات محدودة من الغش ولكن ذلك لم يكن منتشرا بصورة شاملة. غير أن قرار إعادة فرز الأصوات يفتح المجال للطعن في جميع النتائج الأخرى".

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كان قد دعا إلى إعادة فرز الأصوات.

وفي هذا الصدد قال باركر "قال رئيس الوزراء المالكي إنه من المهم من وجهة نظره ألا تكون لدى الناس شكوك في نزاهة الانتخابات. وقد طلب إعادة الفرز لأن قائمته تعرضت للهزيمة من قائمة إياد علاوي التي فازت على قائمة المالكي بفارق مقعدين في مجلس النواب".

XS
SM
MD
LG