Accessibility links

الحريري يقول إن أنباء نقل صواريخ سكود إلى حزب الله شبيهة بالحديث عن وجود أسلحة الدمار في العراق


قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الثلاثاء إن الأنباء التي تداولتها الصحف الإسرائيلية حول نقل صواريخ سكود من سوريا إلى حزب الله "أشبه بالحديث عن وجود أسلحة دمار شامل في العراق، لم يتم العثور على أي منها".

وأضاف الحريري في بيان صادر إثر لقائه مع الجالية اللبنانية في ايطاليا على هامش زيارة رسمية يقوم بها حاليا أن "الإعلام يطالعنا فجأة بوجود صواريخ سكود في لبنان وهي صواريخ ضخمة جدا".

واعتبر أن هذه الادعاءات تشبه ما كانوا يقولونه في السابق عن وجود أسلحة دمار شامل في العراق، وهي أسلحة لم يجدوها وما زالوا يبحثون عنها حتى الآن، عل حد تعبيره.

وأضاف الحريري أن الإسرائيليين "يتهموننا بأمر مشابه، ويحاولون تكرار السيناريو نفسه في لبنان".

وربط الحريري التهديدات الإسرائيلية بالموسم السياحي في لبنان مؤكدا في الوقت ذاته أن الحل السياسي يبقى السبيل الوحيد للتقدم في المنطقة حتى تنعم بالاستقرار والأمن.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز كان قد اتهم دمشق الأسبوع الماضي بنقل صواريخ سكود إلى حزب الله، لكن سوريا نفت ذلك واتهمت الدولة العبرية بالاستعداد "لاعتداء محتمل في المنطقة".

واستدعت وزارة الخارجية الأميركية الاثنين دبلوماسيا سوريا رفيع المستوى في واشنطن وسألته عن صحة عملية نقل الصواريخ، معتبرة أنها "تصرفات استفزازية".

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية أن "نقل هذه الأسلحة لا يمكنه إلا أن يزعزع الاستقرار في المنطقة ويشكل تهديدا فوريا لأمن إسرائيل وسيادة لبنان ويشكل عقبة في وجه عملية السلام".

العثور على قنبلتين

وعلى صعيد آخر، عثرت السلطات اللبنانية اليوم الثلاثاء على قنبلتين غير معدتين للتفجير قرب منزل النائب اللبناني ايلي ماروني الذي ينتمي إلى حزب الكتائب المحسوب على الأغلبية البرلمانية، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر لبناني قوله إن "القنبلتين لم تكونا معدتين للتفجير". كما نقلت عن النائب ايلي ماروني أن القنبلة الأولى كانت موضوعة قرب باب منزله في زحلة في منطقة البقاع، شرق لبنان بينما كانت القنبلة الثانية موضوعة على زجاج سيارته المتوقفة قرب المنزل.

ورأى ماروني أن الحادث يحمل رسالتين، الأولى تتعلق بالذكرى السنوية الثانية لاغتيال شقيقه الذي كان ناشطا كذلك في حزب الكتائب وقتل خلال مرحلة من التوتر الشديد بين أنصار الأكثرية والأقلية والثانية تكمن في رفض البعض لمشاركة الحزب في الانتخابات البلدية المقرر إجراؤها على مرحلتين في الثاني من مايو/ أيار المقبل وفي الثلاثين من الشهر ذاته.
XS
SM
MD
LG