Accessibility links

كراولي: واشنطن لم تتحقق بعد إذا ما كانت سوريا قد أرسلت صواريخ سكود إلى حزب الله اللبناني


قالت الولايات المتحدة الثلاثاء إنها لم تتحقق بعد ما إذا كانت سوريا قد أرسلت صواريخ سكود البالستية الروسية الصنع إلى حزب الله الشيعي اللبناني، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وصرح فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين في رد على سؤال حول ما إذا كان لدى واشنطن أدلة على إرسال تلك الصواريخ، "لم نتحقق بعد ما إذا كانت قد جرت عملية نقل لتلك الأسلحة".

وطلب الصحافيون من كراولي توضيح سبب استدعاء الولايات المتحدة لدبلوماسي سوري رفيع الاثنين للمطالبة بالتوقف "الفوري" لعمليات نقل تلك الصواريخ إلى حزب الله، فقال "كان هناك تصريح من قبل السفير يقول فيه إننا لم نتطرق معه إلى هذه المسألة" مضيفا "والواقع أننا تطرقنا إلى هذه المسألة مرارا منذ فبراير/شباط الماضي".

وختم المتحدث الأميركي قائلا "لقد استدعيناه لكي نتأكد من أنه أدرك بأننا نأخذ هذه المسألة على محمل الجد".

وكانت الخارجية الأميركية قد أصدرت بيانا مساء الاثنين جاء فيه "لقد تم استدعاء أعلى دبلوماسي سوري موجود في واشنطن هو مساعد رئيس البعثة زهير جبور إلى وزارة الخارجية للاستفسار عن أعمال استفزاز من قبل سوريا تتعلق باحتمال نقل أسلحة إلى حزب الله".

وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد اتهم في الآونة الأخيرة سوريا بأنها زودت حزب الله الشيعي اللبناني بصواريخ من طراز سكود.

لكن سوريا التي تحسنت علاقاتها مع الولايات المتحدة بعد أعوام من التوتر نفت المزاعم الإسرائيلية، متهمة الدولة العبرية بأنها تمهد "لعدوان محتمل في المنطقة".

الحريري: ادعاءات تشبه إدعاءات أسلحة الدمار الشامل في العراق

وفي نفس السياق، قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الثلاثاء إن الأنباء التي تداولتها الصحف الإسرائيلية حول نقل صواريخ سكود من سوريا إلى حزب الله "أشبه بالحديث عن وجود أسلحة دمار شامل في العراق، لم يتم العثور على أي منها".

وأضاف الحريري في بيان صادر إثر لقائه مع الجالية اللبنانية في ايطاليا على هامش زيارة رسمية يقوم بها حاليا أن "الإعلام يطالعنا فجأة بوجود صواريخ سكود في لبنان وهي صواريخ ضخمة جدا".

واعتبرالحريري أن هذه الادعاءات تشبه ما كانوا يقولونه في السابق عن وجود أسلحة دمار شامل في العراق، وهي أسلحة لم يجدوها وما زالوا يبحثون عنها حتى الآن، عل حد تعبيره. وأضاف الحريري أن الإسرائيليين "يتهموننا بأمر مشابه، ويحاولون تكرار السيناريو نفسه في لبنان".
XS
SM
MD
LG