Accessibility links

رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ ترجح احتمال حيازة حزب الله لصواريخ سكود


أعلنت رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور ديان فاينستاين أن هناك احتمالا كبيرا بأن يكون لدى حزب الله في لبنان صواريخ سكود.

وقالت فاينستاين عقب أنباء لم يتم التثبت من صحتها ترددت الأسبوع الماضي حول نقل سوريا صواريخ سكود إلى حزب الله، إن "حزب الله حصل على الأرجح على هذه الأسلحة"، التي وصفتها بأنها "تشكل خطرا حقيقيا على إسرائيل".

وتابعت فاينستاين قائلة "أعتقد أن هناك احتمالا بوجود صواريخ سكود بحيازة حزب الله في لبنان" مضيفة أن ذلك يظل "احتمالا كبيرا".

وقالت إن "قوام الصواريخ والقذائف في لبنان قد زاد بعدد كبير، وأصبح بتكنولوجيا أفضل عما كانت عليه من قبل، مما يشكل خطرا حقيقيا على إسرائيل".

وأكدت فاينستاين أن التوترات في شمال إسرائيل لن تهدأ إلا في ظل اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين مشددة على أن إيجاد حل لهذه القضية سيكون عبر التوصل إلى حل الدولتين.

انديك: إسرائيل والمصالح الأميركية

من ناحية أخرى، قال مارتن إنديك السفير الأميركي الأسبق لدى إسرائيل إنه إذا كانت إسرائيل قوة عظمى تتصرف بمفردها، فإنه سيكون بإمكانها أن تتخذ قراراتها وحدها، وذلك في إشارة إلى احتياج الدولة العبرية للولايات المتحدة.

وأوضح إنديك في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه "إذا كانت إسرائيل ترى نفسها كقوة عظمى لا تحتاج إلى أي مساعدة من الولايات المتحدة ، فإنه يمكنها أن تتخذ القرارات الخاصة بها، لكن إذا ما كانت إسرائيل بحاجة إلى الولايات المتحدة، فعليها أن تأخذ بالاعتبار المصالح الأميركية".

ويمر التحالف الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل بأزمة منذ الإعلان في مارس/ آذار الماضي خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل عن أعمال بناء جديدة في القدس الشرقية التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المقبلة.
XS
SM
MD
LG