Accessibility links

مباحثات في حلف الأطلسي لوضع شروط نقل المسؤوليات العسكرية للقوات الأفغانية


بدأ وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي NATO اليوم الجمعة مباحثات حول الشروط الواجب توافرها لتسليم السلطات الأفغانية تدريجيا المسؤوليات العسكرية والمدنية في البلاد للسماح بتخفيف مهام القوات الأجنبية العاملة هناك.

وتوقعت مصادر من داخل الاجتماع أن يناقش الوزراء نوعية وحجم المساعدات المدنية المتعددة التي تحتاجها أفغانستان بعد شهر يوليو/تموز من العام القادم، وهو التاريخ الذي ستبدأ فيه الولايات المتحدة خفض عدد قواتها العاملة هناك والتي يبلغ عددها نحو مئة ألف جندي من أصل نحو 150 ألف جندي أجنبي في أفغانستان.

وقال مسؤول أميركي يرافق وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى الاجتماع المنعقد في مدينة تالين في إستونيا إن الأمر يتعلق "بالعمل على توفر التزام طويل الأمد في أفغانستان ليس فقط من جانبنا بل أيضا من جانب تحالف البلدان المنخرطة في أفغانستان لاسيما تلك التي لا تملك قوات ميدانية كاليابان وغيرها" التي تحصر عملها على الجانب المدني.

وأضاف أن التعاون سيشمل مجالات متنوعة مثل جلب المياه والزراعة أو الخدمات العامة على أن يتم ذلك تحت إشراف الأمم المتحدة التي حضر ممثلها في كابل إلى تالين بالإضافة إلى وزير الخارجية الأفغانية زلماي رسول.

الصعيد العسكري

وعلى المستوى العسكري في أفغانستان، قال الأمين العام لحلف الأطلسي اندرس فوغ راسموسن إنه سيدعو المشاركين في المؤتمر إلى توفير 450 مدربا يحتاجهم لتدريب الجيش والشرطة الأفغانيين.

وقال إن الحلف "يريد أن يواصل مساعدة الأفغان على تولي شؤونهم وتولي مسؤولية الأمن في بلدهم تدريجيا حين يصبح ذلك ممكنا ولذلك يتعين علينا مواصلة تدريب الجنود ورجال الشرطة الأفغان وتأهيلهم".

وبدوره قال وزير الخارجية الاسبانية ميغيل انخيل موراتينوس إن ما يجري في مؤتمر تالين هو "حوار سياسي" يهدف إلى إطلاق ديناميكية قبل المؤتمر الدولي حول أفغانستان المقرر عقده في منتصف شهر يوليو/تموز القادم في كابل لمتابعة نتائج المؤتمر الذي استضافته لندن في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

يذكر أن اجتماع تالين سيناقش كذلك تنفيذ ما تعتبره دول الحلف مرحلة انتقالية في أفغانستان وتتمثل في تسليم السلطات من حلف الناتو إقليما بإقليم وولاية بولاية لسلطات حكومة الرئيس حامد كرزاي.

وتشارك في مباحثات تالين 46 دولة من بينها 28 عضوا في حلف الأطلسي و18 دولة من غير الأعضاء في الحلف.

XS
SM
MD
LG