Accessibility links

حنين قدو يتهم حزبا كرديا بمحاولة إقصاء الشبك عن المشاركة في العملية السياسية


اتهم عضو البرلمان السابق حنين قدو "الحزب الديموقراطي الكردستاني" بمحاولة إقصاء الشبك عن المشاركة في العملية السياسية، في حين شدد عضو في قائمة "التحالف الكرستاني" محمود عثمان على ضرورة اعتماد الآليات القانونية لحل الخلافات المتعلقة بمصير الشبك وممتلكاتهم.

فقد قال قدو في حديث مع "راديو سوا" إن بعض الأحزاب الكبيرة ومنهم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتشدق بالحرية واحترام حقوق الأقليات استطاع أن يستحوذ على مقاعد الأقليات في البرلمان ومنهم مقعد الشبك".

وانتقد قدو ما وصفها بمحاولات تكريد الشبك في منطقة سهل نينوى، معربا عن أمله في "أن يتوقف الحزب الديموقراطي الكردستاني عن ذلك وإعطاء الشبك الخيار ليقرروا من هم بالحقيقة هل هم أكراد أم عرب لأنهم يستطيعون تحديد هويتهم بأنفسهم".

من جانبه رد عضو التحالف الكردستاني محمود عثمان على هذه الاتهامات وقال في حديث مع "راديو سوا" أن الأكراد اقترحوا على الشبك "أن يقدموا شكوى للجهات المعنية بالأراضي الزراعية وفي حال ثبوت حصول استيلاء على أراضيهم، يمكن فتح تحقيق في الموضوع"، مشيرا إلى أهمية عدم تسيس الأمر.

يشار إلى أن قانون الانتخابات الحالي منح المكون الشبكي مقعدا برلمانيا واحدا في محافظة نينوى كان من نصيب محمد جمشيد عبد الله.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد نادية بشير:
XS
SM
MD
LG