Accessibility links

logo-print

سياسيات من كركوك يطالبن بتعزيز الدور السياسي للمرأة


شددت شخصيات نسائية من كركوك شاركت في برنامج للنساء القائدات في واشنطن مؤخرا على أهمية تعزيز دور المرأة في صنع القرار السياسي.

يشار إلى أن البرنامج الذي استمر 15 يوما يهدف لتطوير مهارات النساء القياديات خاصة في المجال السياسي، وشاركت فيه ثلاث عضوات في مجلس محافظة كركوك.

وعن السياسيات العراقيات اللواتي شاركن في البرنامج، قالت زالة النفطجي عضو مجلس المحافظة عن المجموعة التركمانية في تصريح لـ"راديو سوا":

"شاركت في البرنامج 15 سيدة من مجالس ثماني محافظات هي بغداد، كركوك، البصرة، النجف،ديالى، ميسان وصلاح الدين، وتمت استضافتهن من قبل وزارة الخارجية الأميركية بالتنسيق مع منظمة أميديست فرع المبادرة الديمقراطية للمرأة العراقية".

وأشارت النفطجي إلى أن أهم الفقرات التي تضمنها البرنامج هي "محاربة الفساد والشفافية ودور الحكومات المحلية وسلطتها بالإضافة إلى التواصل مع المنظمات غير الحكومية والشعبية وكيفية مخاطبتها".

وتابعت قولها إن البرنامج تناول أيضا "الممارسات المفضلة لإدارة الحملات الانتخابية والتواصل مع الناخبين في فترة ما بعد الانتخابات والتعامل مع وسائل الإعلام والتخطيط السياسي الاستراتيجي في العراق".

من جهتها، شددت ليلى حسن عضو مجلس المحافظة عن المجموعة الكردية، على أهمية هذا البرنامج في إعداد المرأة على المستويات السياسية والثقافية والاجتماعية.

وقالت حسن لـ"راديو سوا" إن "طبيعة البرنامج مهمة جدا للمرأة العراقية في الوقت الحاضر، حيث التجربة الديمقراطية لا تزال حديثة" في العراق.

وقد شهدت الساحة السياسية ارتفاعا في نسبة مشاركة النساء في العملية السياسية.

وأظهرت نتائج الانتخابات التي جرت في شهر آذار/مارس الماضي فوز 82 مرشحة في حين كان عدد النساء في البرلمان السابق لايتجاوز 69 نائبة.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG