Accessibility links

logo-print

مصادر إسرائيلية تتحدث عن قيام تل أبيب بمساعدة عالم ذري إيراني في عملية هروبه من إيران


قالت مصادر إسرائيلية السبت إن تل أبيب قامت بالمساعدة في عملية هروب عالم نووي إيراني كان مشاركا في العمل على برنامج طهران النووي.

وأوضحت الإذاعة العسكرية الإسرائيلية نقلا عن نائب الوزير المكلف بشؤون تنمية النقب أيوب كارا أثناء اجتماع عام قرب تل أبيب، أن عالما ذريا إيرانيا طلب أخيرا اللجوء السياسي إلى إسرائيل بعدما تلقى المساعدة للخروج من بلاده.

وأضاف نائب الوزير بالقول "لا يزال من المبكر جدا إعطاء تفاصيل أخرى"، مكتفيا بالقول إن هذا العالم "يقيم حاليا في دولة صديقة".

وأضاف كارا بحسب الإذاعة أن "إسرائيل ستساعد كل الذين يريدون إزالة التهديد الاستراتيجي النووي الذي تشكله إيران ليس على بلادنا فقط وإنما على العالم المتحضر والديموقراطي كله".

وتتهم إسرائيل والدول الغربية إيران بالرغبة في امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني. الأمر الذي تنفيه طهران.

وأكدت طهران أخيرا أن احد علمائها في الفيزياء النووية ويدعى شهرام أميري موجود حاليا في الولايات المتحدة بعد "خطفه" في العام 2009 أثناء وجوده في المملكة العربية السعودية حيث كان يؤدي العمرة.

وذكرت شبكة "ايه بي سي نيوز" التلفزيونية في نهاية مارس/آذار أن "اختفاءه" في السعودية نظمته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وان أميري هرب ويتعامل مع الاستخبارات الأميركية.
XS
SM
MD
LG