Accessibility links

logo-print

الطالباني يدعو إلى الإسراع في تشكيل الحكومة للحد من التوتر الأمني


قال رئيس الجمهورية جلال الطالباني إن الإسراع في تشكيل حكومة شراكة وطنية تسهم فيها جميع القوى الفائزة في الانتخابات، هو خير رد على الجهات التي تقف وراء سلسلة التفجيرات التي شهدتها بغداد في الآونة الأخيرة.

ووصف الطالباني في لقاء مع صحيفة أنباء موسكو نشر على موقع الرئاسة العراقية تلك الجهات بأنها ظلامية، متهما إياها بالقيام بالتفجيرات بغية تحقيق مآربها وتعطيل العملية السياسية واستثمار الخلافات بين بعض القوى السياسية لزيادة حدة التوتر، حسب قوله.

وفي هذا الصدد، أعرب عضو ائتلاف "العراقية" حسن عن اعتقاده بضرورة عقد اللقاء المرتقب بين إياد علاوي ونوري المالكي، مشيرا إلى انعكاس ذلك على مجريات العملية السياسية في العراق.

وأشار العلوي لـ"راديو سوا" إلى أن لدى الجانبين رغبة في اللقاء والتقارب، مضيفا "أن هناك فرصة لإقامة حكومة قوية مدعومة بقاعدة برلمانية بحوالي 200 نائب".

وأوضح العلوي أن التقارب بين المالكي وعلاوي سيشكل قاعدة برلمانية قادرة على تعديل الدستور وإصدار تشريعات تسهم في تعزيز دور العراق الإقليمي".

إلى ذلك توقعت شخصيات سياسية أن اللقاء المرتقب بين المالكي وعلاوي قد يسهم في الإسراع بتشكيل الحكومة نظرا لحصول ائتلافي "العراقية" و"دولة القانون" على أكثر من نصف مقاعد البرلمان المقبل.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG