Accessibility links

logo-print

البرازيل تعلن استعدادها لبحث اقتراح بتبادل الوقود النووي الإيراني على أراضيها


قال وزير الخارجية البرازيلية سيلسو اموريم الثلاثاء إن بلاده مستعدة للبحث في اقتراح محتمل لتبادل الوقود النووي بين إيران والدول الكبرى على أراضيها، مشيرا إلى أن هذه الفكرة لم تطرح بعد على بلاده.

وصرح اموريم في حديث لوكالة إرنا الإيرانية الرسمية "لم نتلق أي اقتراح في هذا الصدد في الوقت الراهن لكن إذا عرض علينا فإننا نرى انه يمكن دراسته". وأضاف "أننا نبحث عن وسيلة لتفادي عقوبات ضد إيران. إننا نعتقد أن العقوبات لن تكون فعالة وأنها ستنعكس سلبا فقط على الشعب وخاصة على أكثر فئاته فقرا".

وقد وصل اموريم الاثنين إلى إيران وأجرى محادثات حول الملف النووي مع نظيره الإيراني منوشهر متكي وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي ورئيس البرلمان علي لاريجاني.

وتشغل البرازيل حاليا مقعدا غير دائم في مجلس الأمن الدولي الذي سيبت قريبا في فرض عقوبات جديدة بحق إيران التي يشتبه الغربيون في أنها تسعى إلى امتلاك السلاح الذري وهو ما تنفيه طهران.

تشافيز ينفي وجود قوات إيرانية

وفي سياق أخر، نفى هوجو تشافيز رئيس فنزويلا تقريرا أميركيا عن وجود قوات إيرانية خاصة في بلده.

وقال التقرير الذي قدمته وزارة الدفاع الأميركية إلى الكونغرس في وقت سابق من هذا الشهر إن فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني له وجود متزايد في أميركا اللاتينية "خصوصا في فنزويلا".

وتسبب التقرير في زيادة القلق في واشنطن بشان روابط الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد بالمنطقة وخصوصا البرازيل والزعيم الاشتراكي لفنزويلا.

وأقام تشافيز واحمدي نجاد روابط وثيقة بين بلديهما العضوين بمنظمة أوبك في المجالات السياسية والاقتصادية كما تؤيد فنزويلا برنامج إيران النووي.
XS
SM
MD
LG