Accessibility links

logo-print

سوريا وتركيا تستأنفان مناورات عسكرية على حدودهما وإسرائيل تعبر عن قلقها


باشرت سوريا وتركيا مناورات عسكرية على الحدود بين البلدين، استكمالا للمناورات التي كانت الدولتان قد أجرتهما العام الماضي، فيما عبر مسؤولون إسرائيليون عن القلق من احتمال نقل تركيا للتكنولوجيا الإسرائيلية إلى سوريا.

وأوضحت صحيفة يديعوت احرونوت في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن إسرائيل تخشى من وراء المناورات التي بدأت اليوم على الحدود السورية التركية، من تعاون عسكري بين الجيشين السوري والتركي والذي قد يسمح بوصول التكنولوجيا الإسرائيلية إلى الجيش السوري.

وقالت إن إسرائيل تخشى كذلك من نقل الخبرات والمعلومات التي هي بحوزة الجيش التركي والتي حصل عليها من خلال التعاون الوثيق بين إسرائيل وتركيا، خاصة في مجال التعاون العسكري الذي شهدته العلاقات خلال فترة طويلة.

وأضافت الصحيفة أن هذه المناورات التي تعتبر الثانية منذ العام الماضي تظهر مدى التطور الذي شهدته العلاقات بين سوريا وتركيا، مشيرة إلى أن البلدين قاما قبل نحو ستة أشهر بإلغاء حاجة مواطنيهما إلى تأشيرة دخول لعبور الحدود التركية السورية.

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أنه لا توجد حاليا دلائل على حصول نقل للتكنولوجيا إلى سوريا، ولكن مسؤولين إسرائيليين يواصلون التعبير عن القلق بشأن هذا الاحتمال، مؤكدة أن وزير الدفاع ايهود باراك قد أثار هذه المسألة خلال لقاءاته الأخيرة في واشنطن.
XS
SM
MD
LG