Accessibility links

أشتون تحذر أطراف النزاع في الشرق الأوسط من وقوع مواجهة عسكرية في المنطقة


حذر الاتحاد الأوروبي الثلاثاء أطراف النزاع في الشرق الأوسط من وقوع مواجهة عسكرية في المنطقة على ضوء الاتهامات الإسرائيلية لسوريا بتزويد حزب الله بصواريخ سكود.

فقد قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن الاتحاد الأوروبي يساوره القلق حيال التصريحات العلنية التي جرى تبادلها أخيرا بين مختلف الأطراف في الشرق الأوسط، باعتبارها تسير وحسبما تقول في الاتجاه المعاكس للجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي وشركاؤه الرئيسيون لمصلحة عملية السلام في الشرق الأوسط .ودعت المسؤولة الأوروبية أطراف النزاع إلى تجنب إي استفزاز.

وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد اتهم سوريا بتزويد حزب الله اللبناني بصواريخ سكود يمكن أن يصل مداها إلى كافة الأراضي الإسرائيلية، في وقت طلبت فيه الولايات المتحدة توضيحات بهذا الشأن رغم أنها لم تصل إلى حد تأكيد هذه الشحنات.

غير أن سوريا ولبنان نفتا الاتهامات الإسرائيلية بشدة واتهمتا الحكومة الإسرائيلية بإيجاد ذريعة لشن حرب جديدة في المنطقة .

ادعاءات مثيرة للسخرية

كما وصف وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط التصريحات الأخيرة التي أدلى بها أحد المسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية بأن سوريا تزود حزب الله اللبناني على نطاق واسع بالصواريخ، بأنها إدعاءات مثيرة للسخرية.

وقال أبو الغيط خلال زيارته لبيروت إن بلاده ستقف إلى جانب لبنان تحت أي ظرف لمواجهة التهديدات الخارجية.

الحريري يتصل بساركوزي وميركل

كما أجرى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اتصالين هاتفيين بكلٍ من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل في ضوء تصاعد اللهجة في تل أبيب عن نقل سوريا صواريخ سكود لحزب الله. وعرض خلال الاتصالين للتهديدات الإسرائيلية تجاه لبنان وسوريا، بالتزامن مع إخفاق الجهود الدولية لدفع إسرائيل إلى التقدم على المسار الفلسطيني من عملية السلام.
XS
SM
MD
LG