Accessibility links

logo-print

كلينتون تدعو العراقيين إلى وضع انقساماتهم جانبا واحترام الانتخابات


دعت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون المسؤولين العراقيين إلى "وضع انقساماتهم جانبا" وإلى "احترام الانتخابات"، وذلك غداة الغاء نتائج 52 مرشحا إلى الانتخابات التشريعية مما يهدد بنشوب أزمة دستورية في البلاد، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت كلينتون في بيان لها "إن الولايات المتحدة، وبصفتها صديقة وشريكة، تدعو المسؤولين العراقيين إلى وضع انقساماتهم جانبا واحترام التصويت الشجاع للعراقيين وتشكيل حكومة متماسكة تمثل إرادة وأمل كل العراقيين سريعا".

وكانت هيئة قضائية عراقية قد قررت إلغاء نتائج 52 مرشحا بينهم فائزان في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من مارس/آذار الماضي بعد اتهامهم بالانتماء لنظام البعث السابق، مما قد يدخل البلاد في أزمة جديدة ستزيد من عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي قد حصل في نهاية الانتخابات، على 91 مقعدا مقابل 89 لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي و70 للتحالف الوطني العراقي الذي يضم تشكيلين شيعيين و43 للتحالف الكردي.

وأمام النواب المطعون في نيابتهم مهلة شهر للاستئناف أمام سبعة قضاة عينهم البرلمان.

وأشارت كلينتون الثلاثاء إلى "احترام" الولايات المتحدة لهذه الآليات، مشددة في الوقت نفسه على الحاجة إلى "الشفافية".

وقالت "إن التحقيقات حول مزاعم بالتزوير يجب أن تجرى وفقا لاليات المفوضية الانتخابية"، و"أن على المرشحين أن يحظوا بكل الوسائل للرد على الاتهامات الموجهة ضدهم".
XS
SM
MD
LG