Accessibility links

برلمان أوكرانيا يصادق على اتفاق بتمديد بقاء الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم


صادق البرلمان في أوكرانيا على اتفاق يقضي بتمديد بقاء الاسطول الروسي في مرفأ سيفاتوبول في شبه جزيرة القرم حتى عام 2042 في جلسة صاخبة اقدم خلالها نواب المعارضة على رشق رئيس البرلمان بالبيض فاضطرّ الى الاحتماء بمظلّة ليتمكن من التوقيع على الاتفاق، كما اقدم احدهم على القاء قنبلة دخان داخل القاعة.

وامام مقر البرلمان احتشد ناشطون من المعارضة في تظاهرة ضد الإتفاقية التي يرون فيها اجراء خطيرا كما يقول هذا المتظاهر:"إنها تهديد مستديم لوحدة أراضي اوكرانيا لأن هذا الأسطول في البحر الاسود هو الموقع الامامي داخل بلادنا لروسيا التي تتـّبع سياساتٍ معارِضة لاوكرانيا وتموّل مشاريعَ ضدها."

وقد وصفت يوليا تيموشينكو زعيمة المعارضة الإتفاقية بأنها ترقى إلى حدّ التنازل عن سيادة البلاد، ودعت كل قوى المعارضة للإتحاد في مواجهة ما وصفته الخيانة الوطنية التي تجلب العار.

غير انّ أنصار الرئيس يانوكوفيتش المقرب من روسيا، يرون عكس ذلك. فقد نظموا مظاهرة تعبيرا عن دعمهم للرئيس واتهموا تيموشينكو بسرقة اموال البلاد كما يقول هذا المتظاهر: "نحن هنا لدعم رئيسنا ، ونؤيد الاتفاقية التي وقعها مع روسيا والرئيس مدفيدف، وأعتقد أن حياتنا ستتغير نحو الأفضل لأن حكومة تيموشينكو نهبت كل الأموال."
XS
SM
MD
LG