Accessibility links

الكتلة العراقية تدعو إلى إشراف دولي على تشكيل حكومة تصريف أعمال وإعادة الانتخابات


دعت الكتلة العراقية التي تصدرت نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، المجتمع الدولي إلى الإشراف على تشكيل حكومة تصريف أعمال وإعادة الانتخابات لحماية العملية السياسية من الانحراف، على حد قولها.

وأكدت الكتلة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي في بيان بعد اجتماع لأعضائها أنه "بحكم كون العراق تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة فإن الكتلة تدرس خيار اللجوء إلى مطالبة المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية بممارسة مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية لحماية العملية السياسية من الانحراف عبر تشكيل حكومة تصريف أعمال وإعادة الانتخابات في أجواء بعيدة عن الضغوط التي تمارسها بعض القوى السياسية النافذة".

وتأتي هذه الدعوة في وقت طالب فيه نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي مجلس الرئاسة بعقد اجتماع عاجل بغية مناقشة مستجدات الوضع السياسي.

وقال عبد الإله كاظم المتحدث باسم الهاشمي في اتصال هاتفي مع "راديو سوا" إن الأخير سيبحث قرار إلغاء نتائج بعض المرشحين الفائزين من القائمة العراقية بالإضافة إلى الانعكاسات المترتبة على هذا القرار على العملية السياسية في البلاد.

وكان رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فرج الحيدري قد أعلن عن تأجيل قرار يتعلق بإلغاء نتائج تسعة مرشحين فائزين في الانتخابات الأخيرة إلى يوم الاثنين القادم.

وأكد الحيدري أن المفوضية تسلمت بلاغا رسميا بقرار الهيئة القضائية الانتخابية الخاص بإلغاء النتائج التي حصل عليها 52 مرشحا.

يذكر أن إلغاء نتائج المرشحين من شأنه أن يؤثر على النتائج النهائية للانتخابات ومن ثم على هوية الفريق المكلف بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة لاسيما في ظل تقارب النتائج بشكل كبير بين الكتل الرئيسية.

وكانت الكتلة العراقية بزعامة إياد علاوي قد حصلت على 91 مقعدا في الانتخابات الأخيرة، في حين حصل ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي على 89 مقعدا، بينما حصل الائتلاف الوطني العراقي على 70 مقعدا، وحصلت القائمة الكردستانية على43 مقعدا.

يذكر أن منظمة العفو الدولية كانت قد أعربت في وقت سابق من اليوم الأربعاء عن خشيتها من أن يؤدي عدم اليقين إزاء تشكيل الحكومة العراقية الجديدة إلى مزيد من أعمال العنف وإراقة الدماء في البلاد التي شهدت مؤخرا سلسلة من التفجيرات وأعمال العنف.
XS
SM
MD
LG