Accessibility links

"العراقية" تبحث تدويل قضية إلغاء الأصوات وتطالب باستقلالية القضاء


قالت قائمة "العراقية" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي إنها تنظر في خيار اللجوء إلى مطالبة المجتمع الدولي بحماية العملية السياسية في العراق من الانحراف عبر تشكيل حكومة تصريف أعمال وإعادة الانتخابات.

وأوضحت "العراقية" في بيان بعد إجتماع لزعمائها يوم أمس الثلاثاء أنها قررت توجيه رسالة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى تنبه فيها إلى ضرورة التدخل لحماية القضاء العراقي من الضغوط السياسية، داعية الجهات المسؤولة إلى إيقاف كل الإجراءات التي يبغى منها تحريف نتائج الانتخابات وسرقة أصوات الناخبين، حسب قولها.

وطالب بيان "العراقية" هيئة رئاسة الجمهورية إلى دعوة مجلس النواب للاستمرار في مهامه إلى حين التصديق على نتائج الانتخابات وانعقاد مجلس النواب الجديد، وذلك لمراقبة السلطة التنفيذية التي تمارس أعمالها دون رقابة، وفقا للبيان.

وجاء بيان "العراقية" كردة فعل على قرار الهيئة القضائية الانتخابية شطب شطب نتائج 52 مرشحا في الانتخابات فيما يـُنتظر عرض ملفات تسعة مرشحين آخرين فاز ستة منهم من قائمة "العراقية".

وشدد عضو "العراقية" حسن العلوي في حديث خص به "راديو سوا" على أن القرار القضائي بإلغاء النتائج عقد مفاوضات تشكيل الحكومة، مشيرا إلى أنه سيؤدي إلى إشكال دستوري:
XS
SM
MD
LG