Accessibility links

التعليم العالي تحتفي بـ فريد لفتة كأول رائد فضاء عراقي


احتفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بـ فريد لفته كأول رائد فضاء عراقي، وذلك بعد انتدابه من قبل الاتحاد العربي لعلوم الفضاء لتمثيله في تفعيل أبحاث العالم العربي في مجالات الفضاء الخارجي.

وبهذه المناسبة، أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي في مؤتمر صحافي عقد بمقر الوزارة اليوم، بقدرة العراقيين على الخلق والإبداع، داعيا المبتكرين من أبناء البلد إلى المشاركة في معرض علمي يقام بدعم من الوزارة.

من جانبه أعرب لفتة عن أمله في أن يمثل العراق في وكالة "ناسا" الفضائية الأميركية وقال في حديث لـ"راديو سوا": "كل الذي احتاجه هو الانضمام إلى وزارة الدفاع أو العلوم والتكنولوجيا وابعث باسم العراق إلى وكالة ناسا ليكون هناك مشروع مشترك خاصة وان كثير من الأبحاث العربية والعراقية موجودة".

إلى ذلك، طالب رئيس الرابطة العراقية لهواة العلوم والموهبين جواد العنزي الحكومة بتفعيل قانون رعاية المبتكرين والذي من شأنه حماية جميع المواهب العراقية.

يشار إلى لفتة الذي يبلغ من العمر 30 عاما دخل موسوعة غينس للأرقام القياسية بعد أن حقق قفزة استثنائية من على قمة جبل إيفرست وقد اشتهر بكاكارين العرب تشبها برائد الفضاء الروسي يوري كاكارين.

التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG